التسويق وريادة الأعمال

القيادة وعلاقتها بالريادة وإدارة المشاريع الصغيرة

القيادة والريادة من من أبرز المفاهيم التي شاعت مؤخرا في عالم الأعمال، ولأننا نعيش في أسرع زمن على مر العصور، عصر السرعة والإنجاز والتطور العظيم يظهر لنا في كل يوم مصطلح ومفهوم جديد وفريد من نوعه لم نسمع عنه من قبل، ونحتاج مواكبته لكي نسير على نهج النجاح والتميز .

وفي هذا البحث سنتحدث عن مفهوم القيادة والريادة الذي يحتاج له كل مدير مشروع صغير لكي يحول مشروعه من تقليدي متكرر إلى ريادي ابتكاري بإدارة متميزة.

ما هي القيادة والريادة وماذا نعني بريادة المشاريع الصغيرة؟

لنتوصل إلى مفهوم الريادة علينا أن نبدأ بفهم المشاريع الصغيرة : هي التي تتكون من مشاريع ناشئة على رأس مال ضعيف نسبياً، وعدد عمال قليل وفيه نركز على استهداف الأشخاص الباحثة عن الخدمة.

في العموم تكون المشاريع تقليدية/نمطية

حتى يأتي أحد قادة المجموعة ويقوم بابتكار ميزة جديدة فريدة من نوعها على المشروع، أو يُحسن على ميزة سابقة بإضافات جديدة، عندها ينتقل المشروع الصغير إلى درجة أعلى ليصبح مشروعاً ريادياً.

ومنها نستطيع تعرفة القيادة على أنها: قدرة الشخص على إقناع المجموعة في أفكار تحقق غايات المشروع وتعطي تأثيراً إيجابياً عليهم، مع التحاور فيما بينهم للوصول إلى النجاح والتميز المستمر.

من مدير تقليدي إلى قائد مشروع ريادي

سنتعرف على أهم الصفات التي تميز كل منهما ونتيجة دمجها معاً:

  • أبرز صفات مدير المشروع أن يكون مسؤول عن إكمال المشروع ضمن الوقت المحدد وفق المطلوب. فمهمته تقتصر على تنفيذ وتنظيم المشروع وتقسيم العمل على أعضاء الفريق ضمن نطاق العمل.

بينما القائد يتميز بتوجيه أعضاء الفريق نحو الابتكار والإبداع لتحقيق أهداف أكبر وأكثر تميزاً عن بقية المشاريع المشابهة. عن طريق إنشاء طرق مبتكرة والابتعاد عن الأساليب التقليدية القديمة.

  • يهتم القائد في التركيز على المهارات الشخصية الفريدة لكل عضو من أعضاء الفريق وإبراز مواطن الإبداع والتميز.

بينما المدير يركز على مراقبة العاملين في الفريق على أداء العمل من دون نقصان بصرف النظر عن طريقة أداء العمل إن كان ابتكاري أم تقليدي.

  • القائد يخلق رؤية جديدة للمشاريع ليحقق ازدهار ونمو بينما المدير يضع خططاً وأهدافاً قابلة للقياس ويتابع إنجازها وفق المطلوب
  • القائد لديه القدرة على مواجهة المخاطر وخوضها للوصول إلى كل جديد. بينما المدير يحاول تجنب كل ما يمكن أن يؤثر في المشروع.

مميزات الطرق المستخدمة في إدارة المشاريع الريادية

تعتبر طرق ابتكارية فريدة تعطي المشاريع الريادية تميز وازدهار بأقل تكلفة وأكثر إبداع. فهي لا تعتمد على الطرق التقليدية المتكررة من المشاريع الصغيرة ولا تتصل بها أو تحاول السير على نهجها.

القيادة والريادة مقابل الإدارة، أيهما أنجح لمشروعك الريادي؟

وفق الصفات التي درسناها في النقطة السابقة نلاحظ الفرق الشاسع بين صفات القائد والمدير. وبالرغم من هذا الاختلاف الكبير إلا أن القيادة والإدارة أمران مكملان لبعضهما البعض.

حيث أن القائد يأخذ مسار المخاطر في حين أن المدير يُشرف على الوضع الراهن ويحافظ عليه لحين نجاح القائد في المخاطرة التي سار بها.

واحدة من أبرز رواد المشاريع الصغيرة في الأردن

سارة الطنطاوي

رائدة أعمال مؤسسة شركة المهرة للعناية بالمستحضرات التجميلية الخاصة بالشعر والبشرة، تمتلك أكثر من 5 أصناف مميزة تشمل:

  • زيت الشعر.
  • ماسك الشعر.
  • عطر الشعر.
  • كريم لترطيب البشرة.
  • فرشاة للشعر المجعد.

ومن هنا نستطيع القول أن ريادة المشاريع الصغيرة تحتاج إلى قائد ومدير للمشروع يملك أحدهما الصفات الإدارية والأخر الصفات القيادية، إذ أن صفات المدير وحدها لا تكفي لإبتكار أي ميزة جديدة في المشروع.

أقرأ أيضاً: كيف تبدأ مشروعك الخاص من الصفر؟

بقلم الكاتبة: قمر الجهماني

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى