التسويق وريادة الأعمال

9 نصائح تساعدك على حماية جهازك من الفيروسات

إن كنت من الأشخاص الذين يستخدمون الأجهزة الذكية في جميع أعمالهم اليومية، فهذا المقال لك. من منّا في هذه الأيام لا يستخدم الأجهزة الذكية في ظل التطور والاحتياج الكبير لها.

ولهذا فأنت بحاجة دائمة لتأمينها من المخترقين وحماية جهازك من الفيروسات التي سوف تلحق الأذى بجهازك وبياناتك الخاصة وربما أعمالك المهمة الموجودة على الجهاز وبالتالي ستفقد الكثير منها.

لا تستغرب عندما أخبرك أنك أنت السبب في دخول هذه الفيروسات وتدمير أجهزتك، في كل مرة تقرر النقر على أي رابط مجهول أو فتح بريد إلكتروني من شخص تجهله.

لا بأس لو اقتطعت من وقتك ودونت مهمة تحصين جهازك من الفيروسات في قائمة مهامك اليومية من أجل حماية أمن جهازك. في هذا المقال أقدم  لك 9 نصائح تساعدك على حماية أجهزتك من الفيروسات، من خلالها ستصبح أكثر وعياً بحماية أجهزتك، تابع معي. 

1– استخدم كلمات مرور قوية الوسيلة الأمثل لحماية جهازك من الفيروسات

من خلال إنشائك لكلمات مرور قوية يكون من السهل إبعاد المتسللين لأجهزتك، لا تستخدم كلمات سهلة أو متوقعة كـ سنة ميلادك أو أسمك أو أسم من أسماء عائلتك.

بل اكتب أحرف كبيرة وصغيرة ورموز وأرقام بكلمة يصل طولها بالحد الأدنى ثمانية حرف، وتستطيع إيصالها لـ16 حرفاً. 

لا تشاركها مع العوام ولا تترك تلميحاً لها واحرص على تغييرها بشكل مستمر، ولا تكررها لحسابين أو أكثر.

2- استخدم برامج حماية جهازك من الفيروسات.

استخدام برامج الحماية من الفيروسات الحل الأمثل لمواجهة الفيروسات فهي تقوم بحماية جهازك من الفيروسات الضارة التي تهدد سلامة بياناتك ومعلوماتك الخاصة. 

3– لا تترك أجهزتك بدون حماية

إن اضطررت لترك حاسوبك أو الموبايل في المكتب أو مكان عملك لفترة حتى لو كانت قصيرة فلا تتركها بدون قفل للشاشة حتى لا يستطيع أحد الوصول إلى المعلومات الخاصة بك.

4- كن حذراً عند النقر على أي رابط أو بريد إلكتروني تلقيته.

لا تفتح أي رابط جاء من جهة مجهولة بالنسبة لك أو رسالة غير متوقعة، مهما بدا بأنه من جهة موثوقة فـالمتسللين محترفين في إيهامك بشكل لا يصدق.

انتبه لمحتوى الرسالة وللأخطاء الإملائية والنحوية، تحقق من عنوان البريد الإلكتروني للمرسل.

5– انتبه للمعلومات التي تشاركها على مواقع التواصل الاجتماعي.

أحياناً نقوم بمشاركة الكثير من المعلومات السعيدة أو لمجرد مشاركتها مع الأصدقاء والعائلة ظناً منا أن الأمر طبيعي والكل يفعل ذلك، ولكن الأمر ليس كما تظن عزيزي القارئ، فأنت لا تشاركها فقط مع الأصدقاء بل مع المتسللين أيضاً.

فهم يستغلون كل بياناتك الخاصة في تحقيق غايتهم وهي التسلل إلى جهازك وإلحاق الأذى به. عند كل منشور أو معلومة تقرر مشاركتها على حساباتك على مواقع التواصل الاجتماعي، اسأل نفسك، هل يمكن أن يستفيد أحد بطريقة ما من هذه المعلومة؟

6- استخدم المصادقة الثنائية أو ميزة التحقق بخطوتين لحماية جهازك من الفيروسات.

تساعدك ميزة التحقق بخطوتين في منع الأشخاص من الوصول لحساباتك، حتى لو تم معرفة كلمة المرور الخاصة بك، عند تفعيل ميزة التحقق بخطوتين، لا يمكن لأحد الوصول لحسابك إلا عن طريق جهاز موثوق به.

فهي عند طلب تسجيل الدخول لحساب سوف يحتاج لإدخال رمز قفل الجهاز وأيضا رمز تعريفي يتم إرساله تلقائياً للجهاز الموثوق به فقط.

7- لا تهمل التغييرات المفاجئة على جهازك.

عندما تلاحظ أي تغيير مشبوه، انتبه قد تكون إشارة لتعرضك للاختراق، باشر فوراً بتغيير كلمات المرور، ولا تتردد بالتواصل مع أشخاص يستطيعون مساعدتك في تخطي هذا الاختراق بسلام. 

8- استخدم الشبكة الخاصة الافتراضية (VPN)

لا تستخدم شبكة Wi-Fi عامة بدون استخدام شبكة افتراضية خاصة (VPN) تقوم على إنشاء اتصال أمان بين الأجهزة، وتستخدم VPN بنقل البيانات بأمان بين الشبكات وتشفير البيانات مع إخفاء الهوية.

إذ لا يستطيع قراءتها إلا الشخص المسموح له باستلامها، وإلا فقد يتم نسخ بياناتك أو سرقتها.

9- احذر من الهندسة الاجتماعية.

ربما يحاول بعض الأشخاص خداعك من خلال طلب معلومات خاصة مثل كلمات المرور لأحد الحسابات، أرفض ذلك فورا. وإن أغفلت الأمر وأعطيته ما يريد فأنت هنا ألحقت الضرر بنفسك وحققت أهداف المتسلل.

الخلاصة:

لا تقل بأنك لا يمكن أن تتعرض للاختراق في يوم من الأيام، جميعنا يمكن أن نتعرض للاختراق.

الأمر خطير وما هو بالسهل لذلك لا تهمل الأمر واحرص دائماً على تأمين حساباتك وبياناتك من المتسللين الأشرار.

اقرأ أيضاً: كل ما تريد معرفته عن التسويق الإلكتروني

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى