التسويق وريادة الأعمال

أفضل 7 استراتيجيات تسويقية تجعلك مسوقاً ناجحاً

سنتحدث في هذا المقال عن أهم الاستراتيجيات التسويقية التي تجعل الشخص الذي يقوم بها مسوقاً ناجحاً وقبل الحديث عن هذه الاستراتيجيات لا بد من معرفة مفهوم هذه الاستراتيجيات.

 تعرف الاستراتيجيات التسويقية بأنها عمليات يتم من خلالها الترويج لخدمات أو علامات تجارية أو منتجات معينة بغية جذب نوع معين من الجمهور، ومن خلال هذه الاستراتيجيات يتم تقديم أفضل العروض للجمهور المستهدف وتقديم أفضل الدعم للعملاء بإيصال المنتج المطلوب بالوقت والمكان المحددين.

1- الإعلانات المدفوعة من أسهل الاستراتيجيات التسويقية :

تعرف الإعلانات المدفوعة بأنها وضع إعلانات عبر الأنترنت على أنظمة أساسية ذات صلة يدفع المعلن مقابلها وتعتبر الإعلانات المدفوعة من أسرع أنواع التسويق، وهذه الاستراتيجية تشمل جانبين، أحدهما تقليدي مثل: إعلانات التلفاز والإعلانات المطبوعة.

والجانب الآخر حديث وهو الأكثر انتشاراً وشهرة في وقتنا الحاضر مثل: التسويق عبر الأنترنت. وفي هذا النوع من التسويق يتم تحديد خصائص الجمهور المستهدف بدقة متناهية.

وتأتي أهمية الإعلانات المدفوعة من مزاياها الكثيرة والمتعددة ومنها:

  • النتائج الفردية
  • خيارات الاستهداف
  • الانتشار العالمي
  • فرص إعادة الاستهداف

2- ربط هدف نبيل أو غاية بالتسويق لمنتجك:

ويتم في هذا النوع من التسويق ربط خدمات ومنتجات شركة معينة بإحدى القضايا والأهداف النبيلة والمهمة مثل: ربط منتج معين بقضية اجتماعية ما، بهدف الوصول للعملاء بصورة أكبر وهو جزء من التسويق الاجتماعي.


والواقع فإن التسويق المرتبط بقضية ما يربط بين المفاهيم والقضايا ذات الأهمية بالنسبة للمجتمع، واشباع حاجات المستفيدين.

3- التسويق بالعلاقات من أفضل الاستراتيجيات التسويقية :

هو أحد جوانب إدارة علاقات العملاء (CRM)، ويهتم هذا النوع من التسويق بتوطيد العلاقات مع العميل. وتحسينها لكسب ولائه فهذا النوع من التسويق يسعى لبناء أفضل العلاقات مع العميل بشكل رئيسي لجعله ملتصقاً بالشركة ويعطيها ولائه.

وهذا النوع من التسويق يهدف إلى الاحتفاظ بالعملاء من أجل الوصول إلى قاعدة مستهلكين متينة، وأكثر ثقة في المنتج.

ويعد التسويق بالعلاقات مهماً للغاية لقدرته على البقاء على اتصال وثيق مع العملاء من خلال فهم كيفية استخدام العملاء لمنتجات وخدمات العلامة التجارية ومراقبة الاحتياجات الإضافية غير الملباة.

4- التسويق الخفي أو السري:

تعتبر من الاستراتيجيات التسويقية المميزة التي تقوم. على التسويق بالمنتج أو الخدمة بدون معرفة العميل -الزبون- لطبيعة الاستراتيجية المستخدمة في التسويق وتعد من أهم الاستراتيجيات التسويقية المتبعة.

ويؤثر التسويق الخفي على قيمة العلامة التجارية حيث أن العلامة التجارية القوية تؤدي إلى خفض حساسية المستهلك للزيادات السعرية وتقلل من تأثره بالعلامات التجارية المنافسة.

5- تسويق الأنترنت:

يعتبر التسويق عبر الأنترنت أحد أهم أعمدة التسويق، وهذا النوع من التسويق من أكثر الأنواع شهرة وانتشاراً الآن ويقوم بترويج المنتج أو الخدمة عبر منصات ووسائل التواصل الاجتماعي ومشاركة جميع عناصر التسويق المستهدفة عبر الأنترنت.

6- التسويق من خلال العروض المشروطة من أهم الاستراتيجيات التسويقية :

تعد العروض المشروطة من الأشياء المهمة جداً في التسويق، ويتم ذلك من خلال تشجيع الجمهور المستهدف للشراء من خلال تقديم الكوبونات والخصومات لذلك وإنشاء الفعاليات الضخمة التي تحفز الجمهور وتدفعه للشراء مما يزيد بشكل ملحوظ من فرص البيع.

7- تنوع التسويق:

في هذا النوع من التسويق يتم تغطية كافة الجوانب التي تلبي العديد من احتياجات العملاء المتنوعة كالآراء والمعتقدات والقيم من خلال تخصيص استراتيجيات مختلفة لكل حاجة من هذه الاحتياجات.

خلاصة القول: نجد أن استراتيجيات التسويق غاية في الأهمية لأنها. تساعد في الوصول إلى أكبر عدد من الجمهور المستهدف، وفهم طبيعة العملاء الحاليين، والأهداف التي تسعى الشركة لتحقيقها.

اقرأ أيضًا: التسويق بالعمولة طريقك الأسرع لتحقيق الأرباح

بقلم الكاتب: صباح الشيخ

مقالات ذات صلة

‫2 تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى