التسويق وريادة الأعمال

ما هي البرمجة وكيفية تعلمها؟

كثيراً ما نسمع الخبراء التقنيين أو المختصين في مجال التكنولوجيا يتحدثون عن البرمجة وأهميتها في عصرنا الحديث، كونها غزت جميع أجهزتنا الإلكترونية  بلا استثناء! وعن مستقبلها المبهر وأهميتها في سوق العمل، فما هي البرمجة؟ وما هي أهميتها؟ وكيف نتعلمها؟ دعونا نتعرف عليها معاً في هذا المقال.

ماذا يعني برمجة؟

هي عبارة عن توجيه أوامر معينة إلى الكمبيوتر أو الحاسب الآلي لتنفيذ مهمة معينة بطريقة محددة، إلا أن الحاسب الآلي لا يفهم لغات البشر، ولكنه يفهم لغة الآلة، التي هي عبارة عن نظام ثنائي مكون من أصفار و واحدات، أو افعل ولا تفعل، وهي لغة صعبة جدا على البشر، فلجأنا إلى لغة ثالثة تسمى لغة البرمجة.

ما هي لغة البرمجة؟

تعتبر لغة البرمجة هي الوسيط ما بين الإنسان والآلة، وهي عبارة عن عدة تعليمات وأوامر معينة  تكتب وفق قواعد خاصة بتلك اللغة لتنفيذها من قبل جهاز الكمبيوتر، ويوجد العديد من الأنواع ولكل منها استخدامات محددة، وتصنف اللغة بكونها لغة قريبة من لغة البشر ” عالية المستوى “، أو لغة قريبة من لغة الآلة ” منخفضة المستوى ” .

  • اللغات منخفضة المستوى: لا يفهمها سوى الخبراء والمختصين بها كلغة Assembly Languages.
  • اللغات عالية المستوى: هي لغة أسهل للفهم لأنها تستخدم بعض المفردات الإنجليزية كلغة python .

كما ولها عدة تصنيفات أخرى كلغات برمجة الأشياء أو اللغة الوظيفية أو المنطقية أو المنسقة وغير المنسقة، والبرمجة كائنية التوجه وعدة تصنيفات أخرى.

لماذا يجب أن أتعلم البرمجة؟

نحن الآن في عصر التكنولوجيا والعولمة، ومن النادر جداً أن ترى جهازاً أو قطعة إلكترونية والبرمجة ليست جزءًا منها، من صاروخ الفضاء إلى أصغر قطعة إلكترونية في منزلك، ولا يكاد يخلو مجال إلا وفيه بعض الأكواد منها، سواء في القطاع الصحي أو السياسي أو العسكري أو الترفيهي أو الفضاء، فهي مطلوبة في شتى المجالات.

وخذ  بعض الأمثلة لكل منها:

  • القطاع الصحي: لا شك أن لكل مشفى أو مركز طبي موقع إلكتروني يتواصلون به مع المرضى أو ينشرون عليه أخبار المشفى ومواعيده وكل ما يطرأ عليه، ويتم تصميم هذا الموقع الإلكتروني عن طريق المبرمج.
  • القطاع السياسي: كما نعلم جميعاً أنه في وقت الانتخابات لأي دولة يكون هناك نظام اقتراع وحساب نسبة التصويت لكل مرشح، وهذا يتم عن طريق برنامج مخصص لهذا.
  • القطاع العسكري: يتم برمجة الآليات العسكرية الحديثة في الدول المتطورة، كالقاذفات والصواريخ والطائرات بدون طيار التي يتم التحكم بها عن بعد عن طريق برمجتها بشكل أساسي.
  • المجال الترفيهي: انتشرت في الآونة الأخيرة العديد من برامج التواصل الاجتماعي وألعاب الفيديو، والتي يقضي أغلب الناس أوقاتهم عليها.
  • مجال الفضاء: يتم  توجيه الأقمار الصناعية والمركبات الفضائية عن طريق برمجيات خاصة.

أبرز ميزات العمل كمبرمج

  1. عدم الحاجة لشهادة أكاديمية: تستطيع العمل إن كانت لديك المهارات اللازمة للعمل كمبرمج بغض النظر عما إذا كان لديك شهادة أم لا، أغلب الشركات ومنها العالمية كغوغل تطلب الخبرة أولاً، وإن كانت لديك الشهادة والخبرة فهذا أفضل.
  1. عدم التقيد بمكان محدد: لست كالقاضي يتواجد في المحكمة أو الطبيب يتواجد في المشفى، تستطيع العمل من أي مكان تريده، سواء عبر العمل الحر أو العمل عن بعد، طالما الشركة لم تطلب الحضور الفيزيائي.
  1. الدخل المرتفع: تتميز مهنة المبرمج بدخل عالٍ نسبياً، مقارنة بسائر المهن الأخرى.

أفضل المصادر العربية لتعلم البرمجة

  • منصة إدراك : هي منصة تعليمية عربية تقدم دورات مجانية عبر الإنترنت في مختلف المجالات، منها البرمجة والتصميم والإدارة وغيرها، يمكنك الاستفادة من شروحات الخبراء والحصول على شهادات معتمدة.
  • قناة أسامة الزيرو: هي قناة على يوتيوب تهتم بتعليم برمجة مواقع الويب بشكل خاص بطريقة مبسطة وشيّقة، يقدم أسامة الزيرو دروساً في لغات البرمجة المختلفة، مثل HTML وCSS وJavaScript وPython وغيرها، يمكنك مشاهدة الفيديوهات والتفاعل مع المحتوى.
  • موقع هرمش: هو موقع عربي يضم مجتمعاً من المبرمجين والمهتمين بهذا المجال. يمكنك طرح أسئلتك والحصول على إجابات من الخبراء والمستخدمين الآخرين، كما يمكنك مشاركة مشاريعك وأفكارك والحصول على تقييمات ونصائح.
  • قناة codezilla: هي قناة على يوتيوب تركز على تعليم البرمجة باللغة العربية، تقدم codezilla دروساً في لغات البرمجة الشائعة، مثل C++ وJava وC# وغيرها، تتميز القناة بأسلوبها المبسط والعملي في شرح المفاهيم والأمثلة.

الخاتمة:

لقد تناولنا في هذا المقال موضوع البرمجة وتعريفها وأهميتها في عالمنا المعاصر، وتصنيفاتها ومجالات تطبيقها، وفوائدها وتحدياتها، وأبرز المصادر العربية المتاحة لتعلمها، نأمل أن  تكون قد استفدت من هذا المقال، وأن نكون قد ساعدناك لتخطو خطوتك الأولى في هذا المجال والإبداع فيه. 

برأيك هل يمكن للبرمجة أن تساعدنا في حياتنا اليومية، أم أنها ستساهم في انتشار البطالة نتيجة رفد موظفي المهام المؤتمتة؟

شاركنا برأيك في مكان التعليقات.

اقرأ أيضا: التحوّل الرقمي

بقلم الكاتب: محمد الزبكي .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى