اقتصادالتسويق وريادة الأعمالمقالات رأي

من منع الفائدة إلى العمل وفق ضوابط الشريعة: تعرّف على نشأة البنوك الإسلاميّة

البنوك الاسلاميّة

تعد البنوك الإسلامية جزءاً من النظام المالي العالمي ، حيث تتبع مبادئ الشريعة الإسلامية، تقدم هذه البنوك خدمات تمويلية متوافقة مع الأحكام الشرعية، مع التركيز على تجنب الربا والاستثمار في الأنشطة المحرمة. 

توفر البنوك الإسلامية خدمات مصرفية مبتكرة وتسعى لتحقيق التوازن بين العدالة المالية والقيم الشرعية…تعرّف على نشأة البنوك الإسلاميّة.

تعريفها

 هي مؤسسة نقدية مصرفية تقوم على تجميع الأموال وفقاً للشريعة الإسلامية، إذ تعمل على تجميع الموارد المالية وتوظيفها في خدمة المجتمع والنمو به، والحفاظ عليه من الوقوع في المحرمات التي منعتها الشريعة الإسلامية. 

كما أنها تمتلك رسالة اقتصادية واجتماعية لبناء بيئة اقتصادية وتجارية قائمة على ثوابت العقيدة الإسلامية والأخلاق الفاضلة غيرة لدين الله، وحفاظاً على حرماته من أن تنتهك من الوقوع في الربا بأنواعه. 

وقد عرّف الاتحاد الدولي للبنوك الإسلامية في فقرته الأولى من المادة الخامسة البنوك الإسلامية بالآتي.

 “يقصد بالبنوك والمؤسسات الإسلامية في هذا النظام، تلك البنوك والمؤسسات التي نص القانون على إنشائها ملتزمةً بضوابط الشريعة الإسلامية، ممتنعةً عن التعامل بالرّبا أيّاً كان نوعه أخذاً وعطاءً”.

ولا يقف عمل البنوك الإسلامية على أنها لا تعامل بالربا والمحرمات فحسب، بل تتبنى في عملها تحقيق التنمية البشرية والنمو الاقتصادي والتكافل الإجتماعي إلى جانب نشر الوعي المالي وفقاً للشرع الحنيف.

نشأة البنوك الإسلاميّة 

أول ظهور للبنوك الإسلامية كان في مصر في القرن العشرين، وذلك عندما بحث المفكرون المسلمون لإيجاد طرق تنظم الأعمال التجارية، والمساعدة على إنشائها وتنميتها بحيث يتم احترام الشريعة الإسلامية.

 والعمل وفق ضوابطها خلافاً للبنوك التقليدية التي تعمل بالربا والفائدة في معاملاتها.

إذ تعتبرها ثمناً للإيداع بين العميل والبنك، وحرصاً على التعامل بما أحلّ الله، لا يتم دفع أيّة مبالغ مالية للائتمان في البنوك الإسلامية، لاسيما أنّ البنوك الإسلامية تعمل من منطلق منع الظلم وعدم التعامل  به. 

أهم مميزات البنوك الإسلامية

مقارنة بالبنوك التقليدية، للبنوك الإسلامية مميزات عديدة نذكر بعضها.

منع الربا.

تعمل البنوك التقليدية على استخدام الأموال العامة غير آبهة بالمضار التي تحصل، ومن منطلق مغاير تعمل البنوك الإسلامية وفقاً لمصلحة الفرد والمجتمع.

تعدد الخدمات.

من المميزات الجميلة التي تعمل بها البنوك الإسلامية نشأتها على تنوع من البنوك التجارية والاستثمارية، وبطبيعة الحال فهي تقدم مزيجاً من الخدمات متعددة الأغراض.

تساعد على تنمية النشاط الاقتصادي.

تساعد على إنشاء علاقات مترابطة قائمة على العمل بين رجال الأعمال والبنوك، تتشارك معهم في الربح والخسارة، مما يساعد على زيادة الاستثمار في القطاعات التجارية المتعددة.

الفرق الجوهري بين البنوك الإسلامية والبنوك الربوية

يتعامل البنك الإسلامي مع العملاء – المودعين- بظل عقد شرعي فيأخذ الأموال ويضارب فيها، ويقدم للمودعين نسبة من الربح المتفق مسبقاً عليها.

أمّا في البنوك الربوية فتؤخذ الأموال من المودعين على أنها دين، وترد إليهم رؤوس أموالهم مضافاً إليها أجرة إيداعهم.

إذ تكون في البنوك الإسلامية على أنها بيع وشراء يحتمل الربح والخسارة، أمّا في البنوك الربوية فهي قائمة على الفائدة المحددة أو غير المحددة وهي محرمة بإجماع الفقهاء، إذ إنها من ربا النسيئة والجاهليّة. 

الخاتمة

من أهم الثوابت التي يسير عليها المسلمون هي التعامل وفق ضوابط الشريعة الإسلامية. 

أمّن تواجد البنوك الإسلامية للمسلمين بديلاً عن البنوك الربوية، وأعانهم على إيداع أموالهم وتنميتها، بعيداً عن البنوك التقليدية. 

هل قمت بإيداع مالٍ لك في أحد البنوك؟ أخبرنا عن تجربتك.

اقرأ عن الحلقات التعليمّة في المساجد. وعن اللغة العربيّة ونشأتها

بقلم الكاتب: أحمد الإسحاق 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى