اقتصادالتسويق وريادة الأعمال

نظام التصنيع الرشيق سر تحول الإنتاج الياباني إلى أسطورة التصنيع!

واجه المصنعون اليابانيون بعد الحرب العالمية الثانية مشكلة النقص الكبير في المواد الأولية والموارد البشرية مما أثمر عن ابتكار نظام التصنيع الرشيق وقد تم تبني هذا المفهوم من قبل شركة تويوتا وأطلق عليه نظام إنتاج تويوتا.

مفهوم التصنيع الرشيق:

يعرف التصنيع الرشيق بأنه التعهد بإزالة الهدر وتبسيط الإجراءات والتسريع بالإنتاج وهو مجموعة من الأساليب التي تطبق على نحو متزايد في العالم وتهدف إلى إزالة الهدر من عملية التصنيع مما يحقق للمصنعين مزايا عديدة كتقليل التكلفة وزيادة الإنتاجية وتحقيق ميزة تنافسية.

الفكرة الأساسية :

تقوم الفكرة الأساسية لهذا النظام على تقليل استهلاك المواد التي لا تضيف قيمة للمنتج.

وقد قام مجموعة من القادة اليابانيون باختراع نظام جديد بالتوجه بالعملية ثم قام ( أوهنو ) بتصنيف أفكاره حول هذا الموضوع إلى أن تطور نظام إنتاج تويوتا بين عامي 1945 و 1970.

وكان الهدف هو صناعة سيارات طبقاً لطلب الزبون وذلك بسبب التنافس الحديث في السوق التنافسي، مما دفع إلى ابتكار نظام التصنيع الرشيق عوضاً عن مفهوم الإنتاج الواسع التقليدي مما أسس لفلسفة جديدة في الإنتاج الياباني نأت به عن الإنتاج التقليدي و جعلت منه أسطورة العصر الحديث.

أهداف التصنيع الرشيق:

الهدف الأساسي هو الإزالة المستمرة للهدر عن طريق التحسين المستمر وله عدة أهداف فرعية:

  1.  تقليل الخسائر والمعيبات
  2. تخفيض أوقات دورة الإنتاج وفترات الانتظار
  3. تخفيض مستويات التخزين
  4. تحسين إنتاجية العامل
  5. الانتفاع الكامل من المعدات 
  6. تعظيم المخرجات
  7.  تأكيد المرونة 

المبادئ الرئيسية للتصنيع الرشيق:

نظام التصنيع الرشيق (lean manufacturing)
  1.  تمييز الهدر: تمييز وفرز ما يكوّن قيمة وما الذي لا يكوّن قيمة من منظور الزبون فأي مادة أو خاصية غير مطلوبة لتكوين قيمة بالنسبة للزبون تمثل هدراً يجب إزالته.
    أي إزالة أي شيء يمكن الاستغناء عنه ولا يؤثر في قيمة المنتج النهائي . 
  2. العمليات القياسية: يتطلب التصنيع الرشيق العمل القياسي أو المعياري وهو تنفيذ إرشادات الإنتاج بكل تفصيلاتها .
  3. التدفق المستمر: يهدف التصنيع الرشيق إلى تطبيق تدفق إنتاج مستمر خالٍ من التوقفات والاختناقات أو الانتظار وعند تطبيق ذلك بنجاح يكون بالإمكان تخفيض وقت دورة الإنتاج بمقدار 90%.
  4. الإنتاج بالسحب: ويطلق عليه الإنتاج في الوقت المحدد JIT إذ يهدف السحب إلى صنع ما هو مطلوب تحديداً في الوقت المطلوب فالإنتاج يكون مسحوباً عبر محطة العمل الأخيرة .
  5. الجودة عند المصدر: يؤكد التصنيع الرشيق إزالة العيوب من المصدر ويتم فحص الجودة من قبل العاملين بوصفهم جزءاً من عمليات الخط الإنتاجي.
  6. التحسين المستمر: يتطلب التصنيع الرشيق جهوداً مكثفة للتقرب من المثالية وذلك عن طريق إزالة الهدر باستمرار ولا يتحقق ذلك إلا بمشاركة العاملين في عملية التحسين المستمر إذ يعد مرتكزاً مهماً من مرتكزات التصنيع الرشيق .

اقرأ أيضاً: تعرف على أهم أسباب ارتفاع مستوى الأسعار العالمي (تقارير وإحصائيات)

مرتكزات تطبيق نظام التصنيع الرشيق:

 تنظيم موقع العمل :

تنظيم موقع العمل في نظام التصنيع الرشيق

أسلوب يؤدي إلى تنظيم وترتيب مكان العمل بشكل جيد وتوفير بيئة عمل يكون فيها المكان الصحيح لكل شيء في مكانه الصحيح عند الحاجة إليه .

التصنيع الخلوي:

يعد أحد الأركان الرئيسية للانتقال إلى التصنيع الرشيق ويعتمد على تقنية المجاميع أي تجميع العمليات المتشابهة في بعض خصائص التصميم في عوائل وتجميع المكائن تبعاً لتلك المجاميع ويكون التنظيم فيها خلوياً.

 الصيانة المنتجة الشاملة:

 وتسمى أيضاً بالصيانة الوقائية الشاملة وهي أساليب تنفذ لضمان أن تكون كل ماكنة داخلة في عملية الإنتاج قادرة على أداء المهمة المطلوبة منها وعلى الدوام وتعمل الصيانة الشاملة على تفسير توقفات المكنات المفاجئة .

 الإعداد/ التغيير السريع:

يعد فكرة استبدال القالب بدقائق أحادية من العناصر الرئيسة لنجاح نظام إنتاج شركة تويوتا إذ الغرض الرئيسي منه هو تقليل وقت إعداد الماكنة ولذا هو مرتكز رئيسي آخر لنظام التصنيع الرشيق إذ يهدف إلى تقليل الوقفات غير الضرورية التي تحصل بسبب إعداد وتهيئة الماكنة أو بسبب التغيير في نموذج المنتج .

الإدارة المرئية :


 تمكن الإدارة المرئية العاملين من الاطلاع الجيد حول إجراءات وحالات الإنتاج ليتمكنوا من أداء وظائفهم بفاعلية وكلما كانت العملية واضحة كان من السهل اكتشاف المشاكل .

وتصبح المعلومات سريعة ومرئية وتعد هذه الطريقة من أكثر الوسائل فاعلية لاتصال العاملين على أرض المصنع.


التحسين المستمر:

 هو إنشاء ثقافة التحسين المستمر من خلال تفويض المسؤوليات للعاملين بشكل واسع وتشجيعهم على تحديد فرص التحسين وتعني باليابانية السعي المستمر نحو التقرب من المثالية.

الخلاصة

إن التحول إلى نظام التصنيع الرشيق يخفض الهدر وبالتالي تخفيض التكاليف وزيادة أرباح الشركات وأيضاً زيادة قدرتها على المنافسة بأسعار أقل من السوق وبالتالي الحصول على حصة سوقية كبيرة تبقي الشركة في مرحلة الاستقرار لأطول فترة ممكنة.

في هذا الفيديو مزيد من التفاصيل عن نظام التصنيع الرشيق..

اقرأ أيضاً: ما هي طريقة JIT الإنتاج في الوقت المحدد؟ وكيف يمكن تطبيقها في 2023

والآن بعد قراءتك لهذا المقال شاركنا رأيك في نظام التصنيع الرشيق وأخبرنا هل سمعت به من قبل؟

بقلم الكاتبة: سدرة النجار

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى