التسويق وريادة الأعمال

أهم 4 خطوات للنجاح في إدارة المشاريع

إذا كنت صاحب مشروع وتريد تحقيق النجاح لمشروعك الجديد فإن الإدارة الناجحة هي الوسيلة الأفضل  لتحقيق النتائج المرجوة، ومن خلال هذا المقال قدمنا لك تعريفاً مبسطاً عن إدارة المشاريع وما هي أهميتها، بالإضافة إلى الخطوات الأساسية التي يجب اتباعها للحصول على مشروع ناجح

ماذا تعني إدارة المشاريع؟

يقصد بإدارة المشاريع بأن تتم متابعة مراحل المشروع من قبل مختص ليحقق المشروع أهدافه، حيث يقوم بالتخطيط والتنفيذ والمراقبة والإشراف على سير المشروع وعلى عمل الفريق، وذلك من خلال الاعتماد على استراتيجيات وقواعد معينة.

الإدارة الجيدة تضمن للمشروع نجاحه وذلك من خلال إدارة الموارد المتاحة سواء كانت موارد بشرية او موارد مادية، كما يجب مراعاة عامل الوقت والميزانية المحددة للمشروع. 

ما أهمية إدارة المشاريع؟ 

إدارة المشاريع

أصبحت إدارة المشاريع من الأساسيات لنجاح أي مشروع، حيث أنها تهدف إلى ضمان تحقيق المشروع أهدافه، وأوضحت العديد من الدراسات أن المشاريع التي تدار من قبل مختصين أثبتت نجاحها على عكس المشاريع التي أقيمت بشكل عشوائي.

لكن إلى الآن لا زالت العديد من المؤسسات ترى تعيين مدير مشروع يرتب تكاليف إضافية عليها، حيث أن تعيين مدير للمشروع ومشرفين إداريين يتطلب ميزانية مخصصة إلى جانب ميزانية المشروع الأساسية وقد تصل إلى ما يقارب 20٪ منها. 

وعلى الرغم من أن تعيين إدارة للمشروع يشكل تكاليف إضافية، لكنه في النهاية سيعود بنتائج إيجابية وسيحقق للمشروع أهدافه. 

خطوات إدارة المشاريع 

لإدارة ناجحة للمشروع يجيب التركيز على 5 خطوات أساسية لا يمكن الاستغناء عنها وهي: 

  1. مرحلة التخطيط:

يعتبر التخطيط من أهم عوامل نجاح أي مشروع حيث أن التخطيط الناجح يعني مشروع ناجح، خلال هذه المرحلة يقوم مدير المشروع بوضع خطة كاملة للمشروع للسير عليها والأهداف المراد تحقيقها في نهاية المشروع،  بالإضافة إلى تحديد المخاطر المحتملة لهذا المشروع والعمل على تجنبها

  1. مرحلة التنظيم:

في هذه المرحلة يتم تحديد الموارد التي يحتاج المشروع إليها  بمختلف أنواعها وذلك بما يتناسب مع متطلبات المشروع، بالإضافة لوضع الموازنة العامة للمشروع وإعداد التقارير وتوثيق المشروع. 

  1. مرحلة التنفيذ:

تعد هذه المرحلة تطبيق للمراحل السابقة على أرض الواقع  ويتبين من خلالها مدى نجاح عملية التخطيط والتنظيم للمشروع.

  1. مرحلة التقييم: 

مرحلة التقييم تلازم مرحلة التنفيذ للمشروع، حيث يتم مراقبة وتقييم كل مرحلة من مراحل المشروع والتأكد من نجاحها بالإضافة لمعرفة المشاكل التي يواجهها المشروع أثناء عملية التنفيذ والعمل على حلها. 

وفي نهاية المشروع يتم أيضاً تقييم المشروع بشكل نهائي ومقارنة الأهداف التي وضعت في البداية مع النتائج الأخيرة للمشروع وقياس مدى نجاح الخطة الموضوعة. 

اقرأ أيضاً: ما هي إدارة المشاريع؟ – دليل شامل للخطوات والمبادئ والأهداف والمهام والأدوات

الخاتمة: 

تحدثنا من خلال هذا المقال عن إدارة المشاريع وأهميتها والخطوات الأساسية لإدارة ناجحة والآن الخيار أمامك بنجاح أو فشل مشروعك، لكن تأكد أن تكاليف توظيف كادر متخصص لإدارة مشروعك سيعود لك أضعافاً عند نجاحه. 

بقلم الكاتبة: أسماء مرجانة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى