مقالات رأي

تعرف على أهم خطوات كتابة البحث العلمي الناجح

يشغل البحث العلمي اليوم حيزاً كبيراً من الأهمية على المستوى الأكاديمي، فهو يعزز السيرة الذاتية ويكون للباحث الأولوية في كل ما يتقدم له من وظائف أكاديمية أو منح وغيرها، ولذلك كان لابد لكل من يسعى إلى تطوير نفسه أكاديميًا أن يتعلم خطوات كتابة البحث العلمي وينمي مهاراته في هذا المجال. 

في هذا المقال سنقدم أهم الخطوات لكتابة بحث علمي ناجح.

اختر موضوعا لبحثك واكتب العنوان

حدد المشكلة التي تريد عرضها في بحثك، اقرأ عنها في الأبحاث المنشورة سابقًا حتى تتكون لديك فكرة مبدئية. ستساعدك هذه الخطوة كثيراً في كتابة البحث بسلاسة أكبر.

 بعد أن اخترت الموضوع الذي ستكتب عنه وكونت فكرة عنه وقرأت أهم الأبحاث المنشورة عنه، حدد عنوانا مبدئياً يناسب بحثك (يمكنك التعديل على صياغته فيمابعد) ولابد أن يكون العنوان واضحًا يبين لقارئه عم ستتحدث في هذا المقال بالضبط. خطوة اختيار العنوان مهمة جدًا لأنها ستساعدك كثيراً في تحديد نقاط البحث الذي ستكتبه.

من أهم خطوات كتابة البحث العلمي تحديد الهدف

لابد من تحديد الهدف من بحثك وتحديد الرسالة التي تود تقديمها من خلال هذا البحث، حيث يمكنك كتابة التساؤلات التي ستطرحها في بحثك، ثم تبين أن الهدف من البحث هو الإجابة على هذه التساؤلات، كما أن تحديد الهدف سيسهل عليك اختيار أساليب وطرق البحث.

من خطوات كتابة البحث العلمي تحديد المصادر

خطوات كتابة البحث العلمي

اختر مصادر قوية لبحثك كالمجلات العالمية مثل (nature, JAMA, The lancet) وغيرها الكثير من المجلات العالمية بحسب مجالك، اختيارك لمصادر مهمة وموثوقة أمر مهم في تعزيز بحثك ليكون بحثاً قوياً يمكن الاقتباس منه ونشره في مجلات عالية الجودة.

لا تكتب بحسب ترتيب العناوين الفرعية للبحث

هناك عناوين عليك أن تتركها حتى النهاية، مثل المقدمة وقسم الملخص لأن هذه العناوين لا يمكنك كتابتها بشكل صحيح تماماً إلا بعد كتابة البحث كاملاً لتكون لديك نظرة شاملة للبحث.

اكتب قسم الأساليب

تعد كتابة هذا القسم سهلة جدًا، ولكن لابد من أن تكون مفصلة، إذ إنه يجب أن تكتب بالتفصيل كل شيء استخدمته في بحثك، مثلا: إن كان البحث مبنياً على تجارب مختبرية فيجب أن تكتب بالتفصيل التجربة والمواد المستخدمة فيها…

أما إذا كان بحثاً قائماً على استبيان، فيجب أن تكتب الفئة المستهدفة في الاستبيان وكم عدد الأشخاص الذين انضموا للاستبيان، وكيف وصلهم الاستبيان (شفوي أم على مواقع التواصل مع ذكر موقع التواصل الذي استخدمته في نشر الاستبيان). 

أما إذا كان البحث عبارة عن كتابة مراجعة لأبحاث سابقة، فيجب كتابة أسماءمحركات البحث التي استخدمتها والمجلات التي اقتبست منها…

اكتب قسم النتائج والمناقشة

في بعض المجلات يُكتب هذين القسمين بشكل منفصل، إلا أنهما مرتبطان ببعضهما من حيث الفكرة. تكتب أولاً النتيجة كما هي تفسير أو بيان رأيك، ثم تنتقل للخطوة الثانية وهي توضيح العلاقة بين النتيجة والفرضيات التي بنيت عليها البحث، وأخيراً يمكنك أن تبدي رأيك وتناقش الموضوع من وجهة نظرك.

اكتب قسم الملخص أو الخاتمة

كتابة الملخص يجب أن تكون دقيقة جدًا، حيث أنها يجب أن تكون تحتوي على كل النقاط الأساسية في البحث دون أن تتجاوز 150-300 كلمة. ولعل اول ما يقرأ في أي بحث لفهم هو ملخصه وبعدها يقرر القارئ إذا كان سيكمل قراءة البحث كاملاً ام لا، وهنا تكمن أهمية الملخص.

آخر خطوات كتابة البحث العلمي كتابة المقدمة

كتابة المقدمة تتضمن تحديد المشكلة وبيان ضرورة حلها ويمكنك أن تعتمد في ذلك على أبحاث سابقة، أيضًا أثناء كتابة المقدمة حدد فرضياتك وتوقعاتك حول ما يمكن أن يساهم به بحثك سواء في المجال العلمي، أو في إيجاد حلول للمشكلة التي تعرضها في بحثك.

الخلاصة

لابد لكل طالب يسعى للنجاح والتميز الأكاديمي أن يتعلم كتابة الأبحاث العلمية بشكل صحيح، ومن أجل ذلك يجب تعلم الخطوات التي يتم اتباعها للكتابة، وقد ذكرنا في هذا المقال أهمها ونرجو أن تكون قد حققت الفائدة لقارئها.

اقرأ أيضًا: كل ما تريد معرفته عن البحث العلمي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى