التسويق وريادة الأعمال

تعرف على 8 من سمات القائد الملهم

قصة تصور لنا سمات القائد الملهم

قفز حسام وقال بحماس وفخر لقد حققت شركتنا أعلى معدل من الأرباح منذ تاريخ إنشائها وأنقذناها من الإفلاس فهتف أعضاء فريقه باسمه واحتفلوا لتحقيقهم هذا الإنجاز.

كان حسام قائداً ملهماً لأعضاء فريقه لم يكن مغرورا بنفسه ومتعجرفاً لا يعترف بأخطائه، استطاع انقاذ الشركة من بوادر الإفلاس بالإضافة لتحقيق أعلى نسبة من الأرباح.

تعرف على معنا على سمات القائد الملهم في هذا المقال

الوقوف في الصف الأمامي

لكي تكون قائدا ملهما لفريقك يجب أن تقف دائما في الصف الأمامي والقيام بتنفيذ المشاريع أمامهم فتبدأ بنفسك وتكون قدوة لهم في صعود سلم النجاح.

الثقة بالذات

لن تكون قائدا ملهما إن لم تكن واثقا بذاتك مؤمنا بإمكاناتك فبدونها تكون مترددا متخبطا في اتخاذ القرارات والتعامل مع المشاكل مما يعكس صورة سلبية لك أمام فريقك.

التفكير خارج الصندوق في حل المشكلات

عند مواجهة التحديات والمشاكل يجب عليك أن تفكر خارج الصندوق وأن تفكر بطرق مبتكرة للتعامل مع المشكلات بعد تحليلها وفهمها جيدا ودراسة جذورها وبالتالي إيجاد حل مبتكر لحلها.

اقرأ أيضاً: القيادة وعلاقتها بالريادة وإدارة المشاريع الصغيرة

بناء علاقة ودية مع أعضاء الفريق

لتكون قائداً ملهماً كن على علاقة طيبة مع أعضاء فريقك تناقش مشاكلهم وتساعدهم على إيجاد حل لها فكن لهم كالأب الحكيم قريب من أبناءه يسمعهم ويساعدهم في حل مشكلاتهم ويعاتبهم بحزم إن أخطأوا.

الاعتراف بالخطأ حال وقوعه

القائد قدوة فريقه ففي حال اعترافه بالخطأ حال حدوثه وتحمل المسؤولية وعدم التعجرف بنكران ارتكابه و إيقاع اللوم على الآخرين يجعل القائد يكبر في عيون أعضاء فريقه ويصبح مصدر ثقة وإلهام لهم.

التنبؤ وبعد النظر من أهم سمات القائد الملهم

لا يكفي للقائد أن ينظر حوله فقط بل يجب عليه أن ينظر إلى الأمام بنظرة ثاقبة. وأن يتنبأ بالمستقبل فيفكر بالتحديات التي قد تواجهه مستقبلا بعد أن يدرس العوامل والظروف المحيطة  فيحسن التصدي لها حال وقوعها.

المرونة والتغيير

لا ينبغي على القائد أن يكون منغلقا على أفكاره ومعتقداته متقوقعا داخل شخصية تقليدية. بل يجب أن يكون مرنا قابلا للتغيير ومحبا للتطوير بما يخدم ويحقق النجاح لفريقه ومنظمته.

القائد الملهم يقول نحن لا أنا 

في حال تحقيقك لإنجاز عظيم و نجاح خطط المشروع انسب النجاح لك ولأعضاء الفريق. خاطبهم بصيغة نحن فذلك يشعر الفريق بأهميتهم ويزرع المسؤولية في نفوسهم والانتماء إلى المنظمة.

فقل على سبيل المثال استطعنا تحقيق أهداف العام وحققنا مبيعات بنسبة 20%.

في الختام هذه نصائح لك إن كنت مديراً أو قائد فريق لتكون لديك سمات القائد الملهم

اقترب من موظفيك وكن بجانبهم استمع إليهم وامدح انجازاتهم فمحبة أعضاء فريقك هو سبيلك لكي تكون قائدا ملهما ناجحاً .

أخبرنا عن رأيك بعلاقة حسام بأعضاء فريقه.

اقرأ أيضاً: ما هو التواصل القيادي

بقلم الكاتبة: سدرة النجار

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى