صحة ورياضة

6 نصائح مهمة للحفاظ على صحة القلب لديك

لطالما كانت حالات الوفاة التي تسببها أمراض القلب أو الجلطات كثيرة ومنتشرة، ولإبقاء نفسك بعيدًا عنها، يتحتّم عليك الحفاظ على صحة القلب لديك وجعله صحيًّا على الدوام.

في هذا المقال سنزودك بست نصائح ستصنع فارقًا في صحة عضلة القلب لديك، ففي حال اتباعك لها ستكون بعيدًا عن أمراض القلب.

ونذكر لكم من هذه النصائح:

تجنب التدخين أهم خطوة للحفاظ على صحة القلب:

لا شك أن التدخين من أخطر الأمور على صحة الإنسان عامة، وعلى صحة القلب خصوصًا، فالتدخين هو المسبب الرئيسي لحدوث أمراض القلب، فمثلًا يقلل من قدرة القلب على ضخ الدم مما يسبب تراجع أداء وظائفه بشكل طبيعي، بالإضافة إلى بذل عضلة القلب جهد مضاعف، وذلك نتيجة خفض مستويات الأوكسجين في الدم الذي يسببه التدخين.

لكن في حال الإقلاع عنه ستتجنب جميع الأخطار المذكورة سابقًا، وستعود عضلة القلب وكأنك لم تدخن يومًا وذلك على المدى البعيد، لذلك من الضروري جدًّا الابتعاد عن التدخين أو الإقلاع عنه، لتحافظ على قلبٍ سليم وبعيد عن الأمراض قدر الإمكان.

حافظ على وزن صحي:

صحة القلب

عدم متابعتك لوزنك وتغيره سيعرضك بشكل كبير للسمنة، والتي تعد المسبب الرئيسي لأمراض القلب والأوعية الدموية.

فمرض السمنة سيسبب لك السكري وزيادة الكوليسترول في الدم، مما سيعرض القلب بشكلٍ مباشر للأمراض والأزمات، التي ستحد من استطاعته على القيام بوظائفه الاعتيادية.

خلاصة ما ذكر، عليك دائمًا متابعة وزنك والمحافظة عليه ضمن المعدل الطبيعي كيلا يؤثر على صحتك وقلبك.

تعرف على: أفضل 5 طرق لإنقاص الوزن.

ابتعد عن التوتر:

إن بعض الأدلة العلمية أشارت إلى العلاقة المباشرة التي تربط التوتر بصحة القلب، وخلصت إلى أن التوتر هو أحد أهم العوامل التي تؤدي لخطر الإصابة بأمراض القلب، فعند إصابتك بالتوتر أو القلق العام سيزيد إفراز هرمون التوتر (الكورتيزول)، مما سيؤدي إلى ارتفاع نسبة الإصابة بنوبات قلبية أو مشاكل قلبية أخرى.

وذلك لا يعني حالات التوتر الكبيرة فقط، بل تلك الحالات التي لا يلاحظها الأطباء هي الأكثر خطرًا، وهي التي تسبب السكتات القلبية والوفاة إثر أمراض القلب.

فلا بد من المحاولة لتجنب التوتر والقلق بحياتك اليومية لسلامتك وسلامة قلبك من الأمراض.

تناول الفاكهة:

إن تناولك ل 100 غرام من الفاكهة يوميًا سيخفض من نسبة الإصابة بأمراض القلب بنسب كبيرة، وذلك ما يعادل تقريبًا تناول حبة تفاح واحدة متوسطة الحجم فقط، كما أن تناول الفاكهة بنسب جيدة سيقلل من خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم، وحماية الأوعية الدموية، وذلك حفاظًا على عضلة القلب.

ومن الفواكه المفيدة للقلب:الموز-التوت-الأفوكادو-العنب-الطماطم….وغيرها الكثير.

فيجب دائماً الابتعاد عن المأكولات الضارة، وتخصيص كميات منتظمة لتناول الفاكهة يوميًا، وذلك لصحة قلبك.

لا تكثر من الملح لتحافظ على صحة القلب لديك:

لا شكّ أن الملح عنصر أساسي ومهم لأجسامنا، ولكن الإفراط في تناوله سيؤدي لكثير من المشاكل الصحية وخاصة مشاكل القلب.فالإكثار من تناول الملح مسبب رئيسي لارتفاع ضغط الدم والنوبات القلبية وتدمير الأوعية الدموية وغيرها من أمراض القلب.

من الضروري الحرص على تناول كميات منخفضة منه، وذلك يعني أقل من ملعقة صغيرة من الملح.

فإذا كنت تريد إضافة طعم لوجبتك غير الملح، جرب استبداله بعصير الليمون أو الأعشاب الطازجة أو إضافة الثوم، ذلك سيزيد النكهات على أطعمتك المفضلة عوضاً عن الاستغناء عنه نهائياً.

مارس الرياضة يومياً لتعتني بصحة القلب لديك:

صحة القلب

إن ممارسة الرياضة باستمرار وخاصة المجهدة تعني زيادة النشاط البدني مما يرفع كفاءة عضلة القلب في تأدية وظائفها ويحسن منها.

فالرياضة وحركة الجسم على الدوام يبعدك عن خطر الإصابة بأمراض القلب وخصوصًا التاجية، ويزيد من قدرة القلب على ضخ الدم وتوصيله للرئتين، كما يساعد على اتساع الشعيرات الدموية ويزيد من طول قطرها، وذلك ما سيزيد من كمية الدم التي يضخها القلب.

لذلك من الضروري أن تخصص وقتًا يوميًا لممارسة الرياضة بشكل منتظم ودوريّ لتنعم بقلبٍ قويّ.

الخاتمة:

إن صحتك الجسدية مسؤوليتك، ومنها صحة قلبك التي ستنقذ حياتك، فتجنب التدخين ومحافظتك على وزن صحي على الدوام، بالإضافة لمحاولة الابتعاد عن التوتر وجميع ما ذكرناه، سيقيك من أغلب أمراض القلب وسيجعل قلبك صحيًا وقويًا.

بقلم الكاتبة: صالحة الطه

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى