التسويق وريادة الأعمال

من الجهد البشري إلى التحكم الآلي. ما هو الذكاء الاصطناعي؟ 

مع تسارع الزمن تزداد تقنيات الذكاء الاصطناعي تطوراً، حيث ساعدت على الكثير من الأعمال ميسرةً الكثير من الجهد على البشر وبدقة عمل أكبر.

إلا أنّ البعض تنامت له مخاوف تأثير الذكاء الصنعي على بعض الوظائف.

من أبرز تطبيقات الذكاء الاصطناعي تطبيقات “شات جي بي تي” وبوت السناب “MYAI” وهي من أمثلة الذكاء الصنعي التوليدي”. 

كيف يعمل الذكاء الاصطناعي

تُزود أجهزة الحاسب بكميات كبيرة من المعلومات. يتم تدريبها على معرفة الأنماط الموجودة فيها والإنتاج منها، لتصير قادرة على تحديد المشكلات والتعامل معها، وإنشاء التنبؤات، ويمكنها التعلم من أخطائها.

لدى الذكاء الاصطناعي العديد من الخوارزميات المكونة من تعليمات وخطوات برمجية، بالسير عليها بالطريقة الصحيحة ينتج لنا المهمة المطلوبة.

كما تعتمد برامج المساعدة الصوتية الرقمية كسيري وأليكسا على تقنيات الذكاء الصنعي.

ويتيح لبعض البرامج كيوتيوب و سبوتيفاي اقتراح بعض المواد التي يرغب في تشغيلها المستخدم، كما أنه يساعد بعض التطبيقات على اختيار المنشور المناسب لاهتمامات المستخدمين.

إذ يمنح الذكاء الصنعي لشركة أمازون ميزة تحليل متطلبات الشراء لدى عملائها، مما يساعدها على معرفة اهتمام كل مستخدم وعرض المنتج المناسب له، مما يساهم في إظهار المنتج المناسب لكل عميل على حدة.

ويساعد على التخلص من التقييمات الوهمية.

ينتقد البعض الذكاء الاصطناعي ويعتبره خطيراً

نظراً لقلة القواعد المتبعة في عمل الذكاء الصنعي، حذر بعض الخبراء من خطورة تطوره السريع حتى أنّ منهم من طالب بإيقاف تطوير أدوات الذكاء الصنعي.

حتى أنّ العالِم الذي يُنظر إليه كأب روحي “جيفري هينتون” استقال من شركة جوجل قائلاً: إن الروبوتات العاملة بالذكاء الصنعي قد تصبح أذكى من البشر.

كما نشر مركز أمان الذكاء الصنعي، الذي يتخذ من الولايات المتحدة مقراً له، بياناً لقي حظوة كبيرة لدى المختصين في مجال التكنولوجيا.

 قائلاً: هناك الكثير من المعلومات الخاطئة المقدمة من تقنيات الذكاء الصنعي، ما قد تسبب ضرراً على استقرار المجتمع، وإذا ما أصبحت هذه البرامج ذكية للغاية ستتسلم زمام الأمور من البشر مما قد يؤدي إلى فناء البشرية.

كما قال بعض رواد التكنولوجيا مثل “مارثا لين فوكس” بأنه لا يجب أن نصاب بحالة من الخوف إزاء تطور الذكاء الاصطناعي كما أنها طالبت بإقامة ندوات حوارية أكثر منطقية، ومناقشة الأمر من غير تحيز. 

الخلاصة

الذكاء الاصطناعي هو مجال يهتم بتطوير الأنظمة والبرامج التي تتمتع بالقدرة على تنفيذ المهام التي تتطلب ذكاءً بشريًا، يُستخدم الذكاء الاصطناعي في العديد من المجالات مثل الطب، والتعليم، والأعمال، وغيرها.

برأيك ما مدى خطر الذكاء الصنعي؟ وهل من الممكن أن يصبح أذكى من البشر؟

بقلم الكاتب: أحمد الإسحاق

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى