التسويق وريادة الأعمال

تعرف على أفضل أنواع الاستثمار في تركيا

الاستثمار في تركيا أصبح الأكثر رغبة للعديد من رجال الأعمال سواء الأتراك أو من مختلف أنحاء العالم، وذلك بسبب التقدم الملحوظ والسريع الذي شهدته تركيا في الآونة الأخيرة مما جعلها منطقة جذب للسياح والطلاب ورجال الأعمال، أدت هذه الأسباب  إلى ارتفاع القيمة الاستثمارية للمنطقة وأصبحت من أفضل الدول للاستثمار على المستوى العالمي.

ومن خلال هذا المقال سنتكلم عن أفضل أنواع الاستثمارات في تركيا وما هي مميزاته ونصائح هامة حوله. 

ما هي أفضل أنواع الاستثمارات في تركيا؟

الاستثمار في تركيا

يعتبر الاستثمار في تركيا من أفضل الخيارات لرجال الأعمال الذين يبحثون عن استثمارات ناجحة لرؤوس أموالهم، حيث شهدت تركيا في الآونة الأخيرة تطوراً ملحوظاً من جميع الجوانب مما جعلها بيئة مناسبة للاستثمار خاصة  مع التسهيلات التي تقدمها الحكومة التركية للمستثمرين الأجانب. 

هناك أنواع متعددة من الاستثمار التي يمكن للأجانب الاستفادة منها في تركيا وهي: 

  • الاستثمار العقاري.
  • الاستثمار الزراعي.
  • الاستثمار الصناعي.
  • الاستثمار التجاري.

لكل نوع من أنواع الاستثمارات السابقة أهميته ومميزاته، لكن أثبت الاستثمار العقاري في تركيا نجاحه في السنوات الأخيرة وذلك بسبب الازدهار الاقتصادي الذي شهدته تركيا حيث اندرجت تركيا في قائمة أفضل 20 دولة في الاستثمار العقاري على مستوى العالم. 

إن المميزات التي تقدمها تركيا للمستثمرين الأجانب في العقارات، جذب العديد من رواد الأعمال إليها من جميع أنحاء العالم، وسنذكر لكم في السطور التالية أهم مميزات الاستثمار العقاري في تركيا.

اقرأ أيضاً: دروس ملهمة من قصص روّاد الأعمال الذين تجاوزوا التحديات

مميزات الاستثمار العقاري في تركيا

إن زيادة معدل الاستثمار العقاري إلى الضعف في كل عام شجع المستثمرين على الخوض في هذا النوع من الاستثمار بدلاً عن غيره وأيضاً لما له أيضاً من مميزات عديدة تساهم في  تحقيق أرباح عالية وهذه المميزات هي: 

  • عوائد مرتفعة:

أهم ما يميز الاستثمار العقاري في تركيا هي العوائد المرتفعة، حيث أن أسعار العقارات في تركيا تزداد باستمرار وذلك بسبب أهمية موقعها الجغرافي بالإضافة إلى النمو السياحي الذي تشهده، هذا يؤمن للمستثمر ضمان الأرباح من استثماره في العقارات سواءً ببيعها أو تأجيرها. 

  • الحصول على الجنسية التركية:

يلجأ العديد من الأجانب لخيار الاستثمار العقاري من أجل الحصول على الجنسية التركية، حيث يمنح القانون التركي حق حصول الأجانب على الجنسية التركية بشرط أن يبلغ  سعر العقار عن 400 ألف دولار أو أكثر بالإضافة لعدم بيعه لمدة 3 سنوات على الأقل. 

  • الحصول على الإقامة. 

يمنح الاستثمار العقاري أيضاً الحق بالحصول على الإقامة التركية للأجانب بشرط أن تبلغ قيمة العقار المراد شراءه 75 ألف دولار أمريكي على الأقل. 

  • تسهيلات خاصة بالمستثمرين الأجانب.

تقدم الحكومة التركية تسهيلات واعفاءات ضريبية خاصة بالمستثمرين مح الأجانب، خاصةً عندما يكون الاستثمار في المشاريع الاستثمارية الكبيرة أو المشاريع التي تكون الدولة طرفاً فيها، وهذه الاستثمارات هي المفضلة لأنها تضمن النجاح والأرباح للمستثمرين. 

نصائح حول الاستثمار العقاري في تركيا.

إليك بعض النصائح الهامة التي يجب الاطلاع عليها قبل البدء بالاستثمار العقاري في تركيا: 

  • اختر موقع العقار بعناية، حيث أن الموقع الجيد يضمن لك أرباحاً و عوائد مرتفعة. 
  • حدد ميزانيتك المخصصة لشراء العقار ثم ابدأ بالبحث عن ما يناسبك ميزانيتك. 
  • تأكد من أن جميع الأوراق والثبوتيات سليمة قانونياً قبل شراء العقار. 
  • اختر العقار القريب من الخدمات الأساسية كالمراكز الصحية والتعليمية والترفيهية، حيث أنه كلما كان العقار قريب من الخدمات الرئيسية حقق لك عوائد وأرباح أكثر. 
  • من الجيد أن تستعين بخبير عقاري يساعدك في اختيار وشراء العقار المناسب، حيث أنه يضمن لك عدم التعرض للاحتيال.
  • إذا كنت قد اخترت عقار ضمن مشروع سكني، احرص على أن يكون يحتوي على خدمات أساسية كمركز التسوق وخدمات الأمن والحماية، بالإضافة إلى الخدمات الترفيهية كحوض السباحة ونادي رياضي، حيث أن هذه الخدمات تزيد من قيمة العقار. 
  • اختر اطلالة مميزة للعقار، سواء على البحر أو على الحدائق، حيث أن العقارات ذات الاطلالات المميزة مرغوبة بشكل كبير من قبل السياح وبالتالي تؤمن لك عوائد جيدة. 

الخلاصة:

تحدثنا لك من خلال مقالنا عن أهم المعلومات التي قد تساعدك على نجاح رحلتك الاستثمارية في المجال العقاري في تركيا، ولكن يجب عليك الحذر عند اتخاذ هذه الخطوة ومن الأفضل الاستعانة بالخبراء لتتمكن من ضمان أموالك وتحقيق الأرباح. 

بقلم الكاتبة: أسماء مرجانة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى