مقالات رأي

تعرّف على أبرز مخاطر الاحتباس الحراري

تأثير الاحتباس الحراري

تعد ظاهرة الاحتباس الحراري من أشد المظاهر الطبيعية المُثار الحديث عنها، بسبب الزيادة المرتفعة في درجات الحرارة.

يتراكم غاز ثاني أكسيد الكربون مع غازات أخرى يطلق عليها “بالغازات الدفيئة” في طبقات الجو العليا مما يزيد حرارة الغلاف الجوي مسببةً ارتفاع درجات الحرارة على الأرض.
كما لا تمنع هذه الغازات مرور أشعة الشمس من خلالها.
من أبرز مخاطر الاحتباس الحراري ارتفاع درجات الحرارة في القرن العشرين، مما جعل حرار القشرة الأرضية تزيد بمقدار 1.2 درجة.

وقد قالت اللجنة الدولية إن الغازات الناتجة عن الاستعمال البشري هي السبب الرئيسي في ارتفاع معظم درجات الحرارة، كما أن للشمس والبراكين تأثير لكنه ليس بالكبير.

اقرأ المزيد من المقالات من هنا

أضرار الاحتباس الحراري

هناك العديد من الأضرار الناتجة عن الاحتباس الحراري، تؤثر على البيئة والمناخ والحيوانات وتؤثر أيضاً على الغطاء النباتي، كما تؤثر على أنماط هطول الأمطار.

فقد لوحظ زيادة في هطول الأمطار في بعض الأماكن كما نقص في أماكن أخرى، مثل المناطق القطبية وشبه القطبية، كما يتوقع الخبراء زيادة كميات الأمطار في خط الاستواء والمناطق المجاورة له. 

كما أنها زادت من ذوبان الجليد خاصة في القطب الشمالي. وق قال بعض الخبراء إن القطب الشمالي سيخلو من الجليد الصيفي بقدوم عام 2050.

كما ارتفع مستوى سطح البحر العالمي بين عامي 1991 وعام 2010 بحدود ال19 سم. 

للاحتباس الحراري تأثير كبير على تنوع النباتات والحيوانات، فغالب الحيوانات تحدد موقعها الجغرافي بناءً على استطاعتها على التكيف مع أجواء البيئة. 

كما وجد بعض العلماء الباحثين أنّ هناك أنواعاً من الفراشات والطيور غادرت من النصف الجنوبي للكرة الارضية الى نصفها الشمالي. 

بعض الحلول المقدمة للتقليل من مخاطر الاحتباس الحراري

تسن الدول قوانين صارمة لتقليل انبعاثات الكربون، كفرض ضريبة على المصانع التي ينبعث منها.

وهناك بعض التقدم الملحوظ في بعض الدول للحد من انبعاثات الغازات المؤثرة في ظاهرة الاحتباس الحراري، ومنها وضع جائزة نوبل للسلام للحد من هذه الظاهرة.

كما يوجد الكثير من الجهود الفردية للتقليل من مخاطر الاحتباس الحراري، كالتقليل من استخدام المكيّفات الهوائية. واستخدام الأجهزة الموفرة للطاقة. وزيادة التشجير للحفاظ على الغطاء النباتي، وزيادة الوعي بأهمية استخدام الطاقة المتجددة كالماء.

الخلاصة

هناك العديد من الخطوات لتفادي الاحتباس الحراري، إلاّ أنّ هذه الظاهرة اعتبرت من الأشد في هذا العصر، إذ تحتاج لتكاتف الجهود لتفاديها. 

اذكر لنا طرقاً أخرى للتقليل من الاحتباس الحراري. 

بقلم الكاتب: أحمد الإسحاق

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى