التسويق وريادة الأعمال

أهم 6 عناصر غذائية تلبي احتياجات الطفل الأساسية

سنتحدث في هذا المقال عن أهم العناصر الغذائية الضرورية لنمو الطفل والتي تلبي احتياجاته الأساسية والتي يجب أن يتضمنها غذاء الطفل لأنه لا يمكن الاستغناء عنها أبداً عنها، ومن أهم هذه العناصر:

الكربوهيدرات وتعد من أهم العناصر الغذائية للطفل

أهم مصادر الكربوهيدرات الموجودة بشكل طبيعي هي الفواكه والخضروات والحليب والمكسرات والبذور والبقوليات لذلك يجب أن يحتوي غذاء الطفل على بعض أو كل هذه المصادر ليحصل على غذاء صحي وسليم لنمو جسمه.

يحتاج الأطفال من عمر سنة إلى ثلاث سنوات إلى 19 غرام من الكربوهيدرات يومياً، أما الأطفال من عمر أربع سنوات إلى ثمان سنوات يستهلكون 25 غرام من الكربوهيدرات يومياً.

البروتينات

بروتينات

البروتينات توجد في كل الأنسجة وتشكل جزءاً من كل عملية تحدث في الجسم، وتتوفر في المصادر النباتية (مثل المكسرات والبقوليات)، والبيض الكامل ومنتجات الألبان واللحوم والأسماك.

يحتاج الطفل من عمر يوم إلى ستة أشهر إلى 6.7 غرام من البروتين يومياً، أما الأطفال من ستة أشهر إلى سنة فيحتاجون إلى 8.8 غرام من البروتين يومياً.

الدهون

من أشهر الأطعمة التي تحتوي على الدهون زيت الزيتون والفستق والأفوكادو وبذور السمسم واللوز والكاجو، لذا يجب أن يتضمن غذاء الطفل بعض هذه الأطعمة.

 يحتاج الأطفال الذين أعمارهم من سنتين إلى ثلاثة سنوات من 33 غرام إلى 62 غرام من الدهون يومياً.

الفيتامينات التي تعتبر من أهم العناصر الغذائية للطفل

فيتامينات

من أهم الفيتامينات التي يحتاجها الجسم فيتامين B1,B2,B3,B6,B12 وحمض الفوليك، لذلك من الضروري أن يحتوي غذاء الطفل على بعض هذه الأنواع لنمو جسمه  بشكل سليم.

يحتاج الطفل من عمر سنة إلى ثلاث سنوات 9 وحدة من فيتامين E يومياَ، أما الأطفال من عمر أربع سنوات إلى ثمان سنوات فيحتاجون إلى 10.4وحدة من الفيتامينات يومياً.

المعادن

من أشهر المعادن التي يحتاجها الجسم الحديد والنحاس والكروم والفلورايد واليود والمنغنيز، ولابد من توفر بعض أو أغلب هذه المعادن في غذاء الطفل لينمو بشكل سليم.

الكمية الموصى بها للأطفال يومياً من المعادن هي 700 مللي غرام، ويعتبر اليود من أهم المعادن في بناء الطفل ونموه وبناء الدماغ.

الماء من أهم العناصر الغذائية للطفل

الماء

تشكل الماء نحو نصف إلى ثلثي جسم الشخص العادي، لذلك يعتبر المكوّن الأساسي والضروري في تكوين الجسم، ومن أشهر الأطعمة الغنية بالماء، الشمّام والبرتقال والعنب والخيار والجزر والخس، لذلك من الضروري جداً للطفل أن يتضمن غذائه للماء أو يشربه بشكل مباشر.

يحتاج الأطفال دون سن الخامسة إلى 150-250 من السوائل يومياً، ويؤدي نقص هذه الكمية إلى حدوث التجفاف والأمراض.

اقرأ مقال: 8 عادات يومية مذهلة للحصول على الحياة الصحية

الخلاصة: 

استعرضنا في هذا المقال أهم العناصر الغذائية التي يجب أن تتوفر في غذاء الطفل وتساعده على النمو وتلبي احتياجاته الأساسية، وهناك عناصر غذائية أخرى ضرورية ومن الجيد تضمينها في غذاء الطفل ليصبح غذاء متكامل.

إذا كان لديك عناصر غذائية غير المذكورة وتراها ضرورية للطفل شاركنا بها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى