صحة ورياضة

أهم 5 أسباب للإصابة بالسرطان

يعد مرض السرطان من أكثر الأمراض انتشارًا وثاني أكبر سبب للوفاة في العالم، كما أنه من الأمراض التي لم يتم إيجاد علاج نهائي لها. يتشكل مرض السرطان من خلال نمو بعض خلايا الجسم بشكل لا يمكن السيطرة عليه، وتنتشر في أجزاء أخرى من الجسم. في هذا المقال سنعرض أهم أسباب الإصابة بالسرطان.

من أسباب الإصابة بالسرطان الشيخوخة

تلعب الشيخوخة دورًا هاماً في الإصابة بالسرطان، وقد أثبتت الدراسات والأبحاث أن الشيخوخة تعد عامل خطر رئيسي، فقد لوحظ أن معدل الإصابة بالسرطان عند فئة المسنين أكثر منها عند فئة الشباب. لعل من أهم الأسباب هي التغيرات في التوازن الداخلي الحاصلة مع التقدم في العمر، وأيضاً التغيرات التي تحصل في الجهاز المناعي والغدد الصم.

ومن أهم الأسباب أيضًا فقدان الخلايا قدرتها على الخضوع للموت المبرمج ، كما أن انخفاض فعالية آليات إصلاح الخلايا التي تلعب دوراً في إصلاح التلف الحاصل في الحمض النووي يؤدي إلى تشكل الخلايا السرطانية

السمنة المفرطة

إن الأشخاص الذين يعانون من السمنة هم أكثر عرضة للإصابة بالأمراض من غيرهم، ومن هذه الأمراض السرطان بأنواع عديدة منه. 

في الغالب يعاني الأشخاص المصابون بالسمنة من التهابات مزمنة مثل حصوات المرارة أو مرض الكبد الدهني غير الكحولي، والتي يمكن أن تتسبب بتلف الحمض النووي وبالتالي زيادة خطر الإصابة بالسرطان. 

يعاني الأشخاص المصابون بالسمنة من ارتفاع مستويات الأنسولين في الدم مما يسبب مقاومة للأنسولين وبالتالي داء السكري النوع 2 الذي يزيد من خطر الإصابة بسرطان القولون.

كما أن السمنة تؤدي إلى زيادة إفراز الأستروجين، حيث أن المستويات المرتفعة منه تزيد مخاطر الإصابة بسرطان الثدي والرحم والمبيض وغيرها من أنواع السرطانات الأخرى.

من أهم أسباب الإصابة بالسرطان التدخين

أسباب الإصابة بالسرطان

أحد أهم  الأسباب الشائعة لمرض السرطان هو التدخين، حيث أنه يتسبب بما لا يقل عن 15 نوعاً من السرطان. يحتوي الدخان على أكثر من 5000 مادة مسرطنة، كما أنه يتلف الحمض النووي للخلايا ويعطل آليات إصلاح التلف، مما يؤدي إلى تراكم التلف مع مرور الوقت وبالتالي تشكل خلايا سرطانية.

يعد التدخين السبب الرئيسي لسرطان الرئة الذي عادة ما يتم اكتشفه في مراحل متقدمة ولذلك يعد السبب الأكثر شيوعًا للوفاة من بين أنواع السرطان الأخرى. وقد يتسبب استنشاق الدخان فقط دون التدخين بسرطان الرئة مع مرور الوقت وهذا ما يسمى بالتدخين السلبي.

التاريخ العائلي

إن الأشخاص الذين لديهم أفراد في عائلتهم أصيبوا بالسرطان يكونون غالباً معرضين أكثر للإصابة بالسرطان ويعود ذلك لأحد السببين التاليين: إما لأن أفراد الأسرة لديهم نفس عوامل الخطر البيئية ونمط الحياة ، على سبيل المثال كثرة التعرض للشمس أو التدخين وغيرها، وإما بسبب وجود جين معيب يزيد من خطر الإصابة بالسرطان.

ويجب على الذين يمتلكون تاريخاً عائلياً في مرض السرطان الخضوع بشكل مستمر للفحوصات الدورية، وذلك لاكتشاف السرطان في مرحلة مبكرة في حال وجوده.

كثرة التعرض للإشعاعات

أثبتت الدراسات والأبحاث العلمية أن التعرض للإشعاعات يزيد من خطر الإصابة بالسرطان، كما أن احتمالية الإصابة بالسرطان تزيد مع زيادة جرعة الإشعاع التي تعرض لها الشخص، وتنخفض بانخفاض الجرعة، إلا أن التعرض المستمر للجرعات الصغيرة يؤدي إلى الإصابة بالسرطان على المدى البعيد.

العادات الغير صحية

يعد نمط الحياة الغير صحي كتناول الغذاء الغير صحي وعدم ممارسة الرياضة أحد أهم عوامل الخطر للإصابة بالسرطان. إن النظام الغذائي الغني بالدهون قليل الألياف يؤدي للإصابة بالسمنة التي تعد بدورها سببًا من أسباب  السرطان الرئيسية. كما أن الاستهلاك المفرط للسكريات يعد من عوامل خطر الإصابة بالسرطان.

لابد من ممارسة الرياضة بانتظام من أجل خفض مخاطر الإصابة بالسرطان، إذ إن النشاط البدني يؤدي إلى خفض مستويات الأنسولين في الدم والذي يرتبط بالإصابة بالسرطان، كما يساعد في الوقاية من السمنة التي تعد عامل خطر للعديد من أنواع السرطانات. 

الخلاصة

حاول أن تتجنب الأسباب المذكورة في المقال من خلال المحافظة على وزن صحي واتباع عادات صحية في الحياة اليومية وتجنب كل ما يضر بصحتك لتتجنب الإصابة بمرض السرطان وتقي نفسك من الإصابة به.

اقرأ أيضًا: التغذية الصحية و أثرها على صحة الإنسان

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى