مقالات رأي

أهم 10 مميزات للتعليم عن بعد

يعرف التعليم عن بعد أنه التعليم الذي يتم من خلال الإنترنت دون الحاجة للالتزام بدوام رسمي على أرض الواقع،  وقد أصبح  من أكثر أنواع التعليم رغبة للعديد من الطلاب وذلك لما يقدمه من مميزات وفوائد.

إذا كنت لا تزال متردداً في اتخاذ خطوة التعليم عن بعد إليك بعض المزايا التي تميز هذا النوع من التعليم.

توفير الوقت والجهد.

في الآونة الأخيرة أصبح التعليم عن بعد أكثر رغبة من التعليم المباشر للكثير من الطلاب، حيث أنه يوفر الكثير من الجهد والوقت الضائع كالتنقل من وإلى مراكز التعليم أو السفر إلى دول أخرى.

لكن بإمكان الطالب الذي يدرس عن بعد استغلال هذا الوقت إما في تنمية مهارات إضافية إلى جانب التعليم أو البدء بالحياة المهنية مبكراً دون الحاجة لانتظار التخرج والتفرغ للعمل.

المرونة من أهم مميزات التعليم عن بعد.

يركز التعليم عن بعد على توفير الأريحية للطلاب، لذلك فإن المرونة من أهم ما يميز هذا النوع من التعليم كونه يتيح اختيار المكان الذي يفضله الشخص بالإضافة إلى إمكانية تحديد الوقت والبرنامج الذي يتناسب معه.

هذا ما يجعله الخيار الأمثل للعديد من الأشخاص وخاصةً الذين لديهم التزامات إضافية إلى جانب التعليم.

تكاليف منخفضة.

مميزات التعليم عن بعد

عندما يختار الطالب الدراسة على أرض الواقع فإنه يجب عليه الأخذ بعين الاعتبار التكاليف الجانبية التي ستترتب عليه مثل تكلفة النقل والسكن والمقررات الدراسية وغيرها إلى جانب الأقساط الدراسية.

على عكس ذلك فإن التعليم عن بعد سيوفر على الطالب جميع هذه التكاليف الإضافية وأيضاً الأقساط الدراسة عن بعد منخفضة بالمقارنة مع الأقساط الدراسية في التعليم التقليدي. 

التعلم والعمل في وقت واحد.

يتيح التعليم عن بعد الفرصة للأشخاص الذين يرغبون بالتعلم ولكن العمل يقف عائقاً أمامهم بسبب ظروف مادية معينة.

لكن عند ظهور التعليم عن بعد أصبح من السهل على هؤلاء الأشخاص اكمال تعليمهم إلى جانب وظائفهم من أجل تأمين مستقبل أفضل. 

مناسب لذوي الاحتياجات الخاصة أكثر مميزات التعليم عن بعد أهمية.

تكثر أعداد الأطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة المنقطعين عن التعليم بسبب كثرة العوائق التي تمنعهم من التعلم كصعوبة التنقل أو الاستيعاب البطيء.

لكن التعليم عن بعد فتح لهم آفاق جديدة  ساعدتهم على إكمال تعليمهم دون مواجهة مشاكل النقل من السكن إلى مراكز التعليم، إضافة لذلك فإنهم يستطيعون إعادة سماع الدروس وتكرارها والتركيز على الأفكار أكثر من التعليم المباشر.

تنوع المصادر المتاحة من أهم مميزات التعليم عن بعد.

في التعليم عن بعد هناك العديد من المصادر التعليمية المتنوعة التي يمكن للطالب الاختيار منها بما يتناسب مع ظروفه وحاجته دون أن يتقيد بمصادر محدودة كما في التعليم المباشر.

عدد غير محدود من الدورات التدريبية.

كما ذكرنا سابقاً أن توفير الوقت من أهم ما يميز التعليم عن بعد، هذا يعني أنه بإمكانك استغلال الوقت والحصول على المزيد من الدورات التدريبية أثناء عملية التعليم.

هذا النوع من التعليم مرغوب من قبل الأشخاص الذين يفضلون التعلم الذاتي ويعملون على تطوير أنفسهم باستمرار. 

تنمية العديد من المهارات إلى جانب الدراسة.

يترتب على طلاب التعليم عن بعد تنمية وتطوير مهارات إضافية إلى جانب التعلم مثل: مهارة إدارة الوقت ومهارات التواصل وغيرها، أما في التعليم المباشر فإنه لن يحتاج إلى التركيز على المهارات بقدر التركيز على الدراسة. 

من مميزات التعليم عن بعد تنمية المهارات التقنية.

خلال مرحلة التعليم عن بعد سيكون الطالب بحاجة إلى معرفة المهارات التقنية الضرورية التي يتم استخدامها في هذا النوع من التعليم. 

وبالتالي عند إنهاء الطالب لدراسته فإنه سيكون قد امتلك معرفة جيدة بالأمور التقنية الضرورية إلى جانب الدراسة العلمية، بينما في التعليم المباشر في أغلب الأحيان تكون مرحلة تعلم المهارات التقنية تلي مرحلة التعليم.

القدرة على الوصول ومراجعة الدروس في أي وقت.

في التعليم المباشر بمجرد العودة من المدرسة سيتوجب على الطالب الاعتماد على نفسه في استذكار الدروس والشروحات المعطاة في الفصل.

أما في التعليم عن بعد فإنه يسهل على الطالب إعادة سماع الدروس أو تكرار فكرة معينة والتركيز عليها، حيث أن أغلب المؤسسات تعتمد نظام تسجيل الدروس وتوفيرها على منصات يمكن للطلاب العودة إليها عند الحاجة. 

الخاتمة:

في عصرنا الحالي أصبح التعليم عن بعد من الأساسيات التي لا يمكن الاستغناء عنها، لذلك بعد قراءتك مميزات التعليم عن بعد في مقالنا لا تتردد في اتخاذ خطوتك وتوفير وقتك وجهدك. 

ولكن برأيك هل يمكن الاعتماد على التعليم عن بعد بشكل كامل والاستغناء عن التعليم على أرض الواقع؟

بقلم الكاتبة: أسماء مرجانة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى