صحة ورياضة

أفضل 5 طرق لإنقاص الوزن

خسارة الوزن والحصول على جسم نحيف ومثالي هذا أكثر ما يرغب به الكثير وخاصة فئة الشباب، وقد تكثر الطرق المتبعة في إنقاص الوزن ولكن ليست كل الطرق تحقق النتيجة المرجوة.

لذلك جمعنا لك في هذا المقال أفضل 5 منها بإمكانك الاطلاع واختيار ما يناسبك.

أسرع طرق إنقاص الوزن: الصيام المتقطع.

يعتبر الصيام المتقطع من أكثر الطرق شيوعاً لإنقاص الوزن وأكثرها فعالية، حيث يمتنع فيها الشخص عن تناول الطعام بشكل نهائي  لفترات محددة من كل يوم أو من كل أسبوع  وعند انتهاء أوقات الصيام يعود لتناول غذائه الطبيعي ولا يشمل هذا الصيام الماء. 

هناك العديد من الأساليب للصيام المتقطع وهي: 

  •  الصيام لساعات محددة من كل يوم مثل صيام 16 ساعة من كل يوم.
  • التناوب بين الأيام صيام يوم وتناول غذاء طبيعي في اليوم التالي وهكذا. 
  • صيام يومين فقط من كل أسبوع وتناول الطعام بشكل طبيعي في الخمسة الأيام الباقية.

قد تتساءل كيف يمكن للصيام لساعات محددة أن ينقص الوزن؟ 

وضحت الدراسات أنه عند الامتناع عن الطعام وحرق الجسم لآخر وجبة غذائية متناولة، يصبح الجسم بحاجة إلى سعرات حرارية ليمد الجسم بالطاقة. 

في هذه الحالة يبدأ الجسم بسحب السكر المخزن في الجسم ويحوله إلى طاقة، والذي يساعد على حرق الدهون المتراكمة في الجسم وخاصة في منطقة البطن. 

وللصيام المتقطع فوائد عديدة للجسم بعيداً عن إنقاص الوزن وهي: 

  • زيادة  التركيز والتفكير وتقوية الذاكرة. 
  • الحفاظ على معدل طبيعي لضغط الدم وضربات قلب منتظمة.
  • يساعد الصيام المتقطع في خسارة الدهون المتراكمة في الجسم. 
  • يساهم الصيام المتقطع في بناء العضلات. 
  • الوقاية من خطر الإصابة بمرض السكري.

الإكثار من شرب الماء. 

لا شك أن الماء ضروري لجسم الإنسان وله فوائد عديدة، بالإضافة إلى ذلك فقد أثبتت العديد من الدراسات أن شرب الماء يساهم في إنقاص الوزن. 

يعتبر شرب الماء من أسهل الطرق المساعدة على إنقاص الوزن، حيث أن شرب كميات وفيرة من الماء يساعد على امتلاء المعدة والشعور بالشبع بشكل أسرع مما يقلل كمية السعرات الحرارية المتناولة. 

وعلى الرغم أهمية الماء في إنقاص الوزن إلا أنه لا يمكن الاعتماد عليه بشكل كامل في حال كنت ترغب بخسارة الوزن في وقت قصير، وذلك لأن نتائج شرب الماء طويلة المدى، ويمكنك اتباع نظام غذائي محدد وممارسة التمارين الرياضية إلى جانب الإكثار من شرب الماء للحصول على نتائج أسرع.

ممارسة الرياضة. 

تعتبر الرياضة من أفضل الطرق المتبعة في إنقاص الوزن، حيث أن ممارسة الرياضة تساهم في حرق السعرات الحرارية التي يتم تناولها.

لكن لكي تحصل على نتائج سريعة يتعين عليك تخفيف كمية السعرات الحرارية التي تتناولها يومياً إلى جانب التمارين الرياضية  وذلك ليتمكن الجسم من حرق السعرات الحرارية المتناولة بالإضافة إلى قسم من السعرات المخزنة بالجسم وتسمى هذه العملية بـ خلق عجز في السعرات الحرارية. 

إذا كنت ترغب بتخفيف وزنك من خلال الرياضة عليك أولاً البدء بتمارين بسيطة ومن ثم زيادة مستوى الصعوبة تدريجياً، حيث أن البدء بتمارين صعبة يمكن أن يؤدي إلى إصابات رياضية. 

تناول البروتين. 

طرق إنقاص الوزن

أشارت العديد من الدراسات أن للبروتين دور هام في عملية إنقاص الوزن، وذلك من خلال تناول فطور يحتوي على كميات محددة من البروتين، حيث يساعد على الشعور بالشبع  وعدم الحاجة إلى تناول الوجبات خلال اليوم. 

يمكن أن يكون البروتين خياراً جيداً عند اتباع نظام غذائي محدد من أجل تخفيف الوزن. 

تنظيم النوم من أهم طرق إنقاص الوزن.

للنوم المنتظم دور هام في عملية إنقاص الوزن، حيث أن الجسم الطبيعي يحتاج للنوم لمدة  8 ساعات ليتمكن من حرق الدهون في الجسم، حيث أن النوم غير الكافي يمكن أن يؤدي إلى اضطرابات في الهرمونات  والتي قد تتسبب في زيادة الوزن بشكل كبير. 

أيضاً عدم النوم والسهر لساعات طويلة من الليل يزيد الشعور بالجوع والرغبة في تناول الطعام، وذلك لأن عدم النوم يحفز الجسم على زيادة إفراز الهرمونات المسؤولة عن الشعور بالجوع، مما يؤدي إلى تناول كميات كبيرة من السعرات الحرارية قبل النوم. 

اقرأ أيضاً: إنقاص الوزن: 6 استراتيجيات للنجاح

الخاتمة: 

بعد ذكرنا للطرق الخمس السابقة نريد أن نذكّرك أن لكل جسم طبيعته وكل شخص قد تتناسب معه طريقة وتعطي نتائجها بينما لا تنفعه طريقة أخرى، لذلك اختر ما يتناسب مع قدرتك وبنية جسدك ولا تحمل نفسك أكثر من طاقتها.

بقلم الكاتبة: أسماء مرجانة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى