التسويق وريادة الأعمال

استراتيجيات التسويق الفعّالة لاستهداف جيل Z (الجيل الرقمي)

مع تطور الثقافة والتكنولوجيا، يظهر جيل Z على الساحة التجارية باعتباره واحدًا من الجماهير الأكثر تطلعًا للابتكار. يتألف هذا الجيل من الأفراد الذين وُلدوا بين عام (1995 -2010)، وهم يتمتعون بتوجهات وأسلوب حياة فريد من نوعه، يشكلون جزءاً مهماً من السوق، يقارب 40% من نسبة المستهلكون في السوق.

80% من جيل زد يهتم بالبحث عن العلامة التجارية على مواقع التواصل الاجتماعي قبل الشراء.

 ولذلك يجب الأخذ بالحسبان أنه ليس من السهل التسويق لجيل زد  وصولاً لجعلهم عملاء لمؤسستك مدى الحياة. لذا، يجب عليك كصاحب علامة تجارية التعرف على أهم استراتيجيات التسويق الفعّالة التي تستهدف هذه الجماهير الشابة والمتصلة بشكل كبير.

في هذه المقالة، سنكشف النقاب عن أهم استراتيجيات التسويق الإلكتروني التي يمكن للعلامات التجارية تبنيها للتفاعل بنجاح مع جيل z. سنستعرض كيف يمكن استغلال تفضيلاتهم المختلفة وتوجهاتهم نحو التكنولوجيا لتشكيل حملات تسويقية تترجم إلى نجاح ملموس.

المحتوى المرئي والقصصي

كما ذكرنا آنفاً أن نسبة 80% من جيل زد يستخدم مواقع التواصل الاجتماعي  بهدف الشراء، لكن هذا الجيل يفضل المحتوى القصير والمرئي، مثل مقاطع الفيديو التي لا تتعدى (15 ثانية) فهو لا يعيرك انتباهه أكثر من عدة ثوانٍ.

لذا قد تكون منصات مثل TikTok وInstagram ويوتيوب هي قنوات فعالة للتواصل معهم.

 اهتمام العلامة التجارية بقضايا المجتمع

من الأمور المثيرة للاهتمام أن جيل z يرغب دائماً بالتعبير عن معتقداته وآرائه تجاه القضايا المجتمعية، فهو يهتم بموقف العلامة التجارية تجاه قضايا المجتمع.

وتماشياً مع ما تم ذكره، يُفضل أن تتبنى العلامة التجارية مواقف واضحة تجاه القضايا الاجتماعية والبيئية بطريقة تدعم وجهات نظر جيل z.

المشاركة والتفاعل أفضل الاستراتيجيات لاستهداف جيل Z

جيل زد

من أبرز سمات هذا الجيل هي المشاركة عبر وسائل التواصل الاجتماعي، فهو جمهور متصل بشكل كبير عبر منصات التواصل.

لذا، يعتبر اعتماد استراتيجية تسويق تركز على التفاعل والمشاركة أحد الأمور الرئيسية للوصول إلى هدفك وهو ولاء جيل z لعلامتك التجارية. 

يمكنك استخدام عدة أنواع من المحتوى لجذب انتباههم أكثر، على سبيل المثال:

  • المحتوى التفاعلي
  • المسابقات والتحديات
  • البث المباشر
  • الرد السريع على التعليقات والرسائل 
  • جلسات تفاعلية تجمع بين المشاركة والتعلُّم
  • مشاركة محتوى خاص بجمهورك. 

تلبية احتياجاتهم

يحب هذا الجيل أن يشعر أن العلامة التجارية تفهم احتياجاته ومتطلباته الفردية، وأن هناك من يهتم ويحل مشاكلهم ويلبي رغباتهم.

وعليه، احرص على تقديم منتجات تحل مشكلاتهم وتلبي توقعاتهم.

التسوق عبر الإنترنت ممتع لدى جيل Z

جيل زد

 بما أنهم نشأوا مع التكنولوجيا، فهم يفضلون التسوق عبر الإنترنت والتجربة الرقمية السلسة، لذا، اجعل تجربة تسوق جمهورك عبر الإنترنت سهلة وممتعة، فمن البديهي أن تصمم موقع جذاب متناسق مع توجهاتهم وبسيط سهل الاستخدام.

وذلك بإضافة مزايا مثل توفير عملية دفع سهلة وخيارات توصيل مرنة يسهل الوصول إلى المنتجات بسرعة، لجعل تجربتهم الشرائية في موقعك سلسة وميسرة. 

التسويق بالمؤثرين من أهم استراتيجيات التسويق لجيل Z

من المعروف أن جيل زد يتابع الكثير من المؤثرين على مواقع التواصل الاجتماعي والبعض يرونهم قدوة، إذ باستطاعة المؤثرين المشاهير التأثير على آراء وسلوكيات متابعيهم من جيل z بشكلٍ كبير.

وتفسيراً لذلك، أن استراتيجية التسويق باستخدام المؤثرين تعتبر من الأدوات القوية للوصول إلى هذه الفئة من الجماهير بشكل فعّال.

استيعاب ملاحظة العملاء

تعتبر الاستجابة لملاحظات وتعديلات العملاء من جيل زد سبب رئيسي لتقوية العلاقة مع هذه الفئة من العملاء.

فتلبية رغباتهم  نجاحاً لك في تحسين توجيه علامتك التجارية بشكل أفضل نحو هذه الجماهير وأيضاً بناء علاقة مستدامة تعتمد على المشاركة والتفاعل فيما بينكم.  

لذلك لا تخف من مواجهة المشاكل والاستجابة لملاحظاتهم، واحرص على تقديم حلول بشكل فوري يخدم توقعاتهم.  

الخلاصة

باعتبار جيل Z جيلًا يتمتع بسمات مميزة، تظهر أهمية تكييف استراتيجيات التسويق مع توجهاتهم وتفضيلاتهم، من خلال توظيف المحتوى المرئي، وتبني مبادئ المصداقية والشفافية، وتقديم التجربة الشخصية والتفاعل المستمر.

بهذا يمكن للعلامات التجارية تحقيق تأثير إيجابي عليهم وكسب ولاءهم.

 يعكس هذا الجيل الاهتمام بالقضايا الاجتماعية والتوجه نحو التكنولوجيا طبيعة تفكيرهم المبتكر والمتصل. 

من خلال تبني استراتيجيات التسويق المناسبة، يمكن للعلامات التجارية الوصول إلى هذا الجيل والاستفادة من إمكانياتهم وتوجهاتهم لتحقيق نجاح مستدام في سوق المستهلكين الحديث.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى