التسويق وريادة الأعمال

إذا كنت سمعت مؤخراً عن التسويق الرقمي فهل تود معرفة المزيد عنه؟

التسويق الرقمي هو استخدام كل ما هو متاح من وسائل التكنولوجيا وخاصة الإنترنت من أجل الوصول للعملاء المحتملين من خلال كتابة المحتوى التسويقي وبالتالي زيادة المبيعات.

وان أهم ما يميزه أنه سهل المنال لكل من يريد استغلاله لجذب العديد من العملاء وايصال فكرة عن خدماته ومنتجاته.

إن هذا المقال سيكون مفيداً لك اذا كنت أحد هؤلاء الأشخاص:

  • شخص تحب الاطلاع على ما كل هو جديد.
  • فريلانسر وتود تعلمه ومعرفة المزيد عنه لاستخدامه في مجلات عملك.
  • شخص تطمح أن تحترف في هذا المجال ولا تعرف من أين تبدأ.
  • طالب يقوم بعمل بحث عن الموضوع المطروح.

على أية حال أحب أن أخبرك أن موضوع التسويق الرقمي يستحق البحث والإهتمام وأنك بعد أن تقرأ هذا المقال سيتكون لديك معرفة وافية عن مفهومه وخصائصه وأنواعه.

مفهوم التسويق الرقمي

التسويق الرقمي أو التسويق الإلكتروني هو تطبيق للقواعد الأساسية في علم التسويق من تكتيكات و استراتيجيات لتحويل العميل المستهدف إلى مشتري.

وذلك باستخدام أدوات التكنولوجيا الحديثة عبر قنوات على الانترنت مثل محركات البحث والبريد الإلكتروني الرسائل النصية SMS والرسائل الفورية وتطبيقات الهواتف المحمولة ومواقع الويب و التواصل الاجتماعي …الخ.

ويهتم بالعمليات التجارية التي تقوم على مفهوم E CRM وهي اختصار للمصطلح وتعني ( إدارة علاقات العملاء الإلكترونية).

ويتم ذلك من خلال دراسة السوق والبحث عن عملاء محتملين و خدمة العملاء الحاليين وتلبية احتياجاتهم للترويج لمنتجاتهم ومنتجاتهم ولتحقيق أهداف المؤسسة ولتحقيق الزيادة في الأرباح وفتح أسواق جديدة و تطويرها.

وقد أخذ هذا النوع من التسويق إثباته جدارته حتى اصبح من اهم الاستراتيجيات الإعلانية والترويجية بسبب تزايد مستخدمي الانترنت بأعداد كبيرة وبشكل يومي.

اقرأ أيضا: استراتيجيات التسويق الفعّالة لاستهداف جيل Z (الجيل الرقمي)

خصائص و مميزات التسويق الرقمي

التسويق الرقمي

التفاعل المباشر بين العميل و البزنس وبناء علاقات مفيدة

لا تستطيع في التسويق التقليدي سوى عرض منتجاتك والتعريف بخدماتك دون معرفة رأي عملائك في السلع والخدمات إلا بصعوبة بالغة.

بينما التسويق الالكتروني فالأمر مغاير تماما حيث أنك تكون على اتصال دائم ومباشر بعملائك وبناء علاقات صداقة معهم وقادر على معرفة رغباتهم وآرائهم و فهم احتياجات السوق من حولك.

القدرة على الاستهداف الجيد وجذب المزيد من العملاء المحتملين بسهولة

يقوم العديد من المستهلكين حول العالم بالتسوق عبر الإنترنت وهذا الأمر يتيح لك التسويق لخدماتك و التعريف بعلامتك التجارية من خلال الحملات التسويقية و حملات التوعية لجذب هؤلاء الأشخاص واستهدافهم.

ومن خصائص التسويق الرقمي القدرة على جمع البيانات وإعادة استخدامها

يمكنك من خلال هذا التسويق تجميع البيانات وتحليلها وسهولة إجراء احصائيات معينة حول نسبة التفاعل مع الجمهور وحجم المبيعات و ما إلى ذلك ويمكنك ايضا تحديد نقاط القوة والضعف وقياس مؤشرات النجاح لأي حملة تسويقية و العمل على تطويرها.

القدرة على قياس النتائج ومن ثم عمل التحسينات المطلوبة

يتيح لك التسويق الرقمي تتبع وتقييم جميع انواع الحملات التسويقية ويسهل لك قياسها باستخدام تحليلات الويب وأدوات القياس الأخرى.

وهذا يدلك على أكثر أساليب التسويق فعالية ويسمح لك بصقل مهاراتك و تحسين استراتيجيتك في التسويق وتعديلها بما يتناسب مع احتياجات العملاء و السوق.

التسويق الرقمي منخفض التكلفة وسهل الاستخدام

إن آليات التسويق التقليدي تحتاج لموارد مالية كبيرة وميزانية ليست بالهينة وإجراء عدة خطوات معقدة مثل الحصول على إذن وموافقة الجهات المختصة، على الجانب الآخر تتميز آليات التسويق الرقمي بانخفاض التكلفة وسهولة التنفيذ.

ومن خصائص التسويق الرقمي سرعة وصول منتجاتك إلى أبعد مما تتخيل

إن التسويق التقليدي محدود بحدود جغرافية لكن التسويق الالكتروني يقوم بإيصال وتسليم المنتجات والخدمات للعملاء أينما كانوا.

ولا يتخطى التسويق الرقمي الحواجز والحدود الجغرافية فحسب بل يزيل القيود الزمنية أيضا حيث يستطيع تأمين السلعة المطلوبة وايصالها للعميل في زمن وجيز ومن أي مكان في العالم.

أهم أنواع التسويق الرقمي

التسويق الرقمي

تحسين محركات البحث SEO

وتعمل هذه الاستراتيجية على تحسين ترتيب الصفحات الخاصة بك في نتائج محركات البحث مما يؤدي إلى زيادة معدل الزيارات على موقعك الإلكتروني.

التسويق الرقمي بالمحتوى SEM

وهو أساس التسويق الداخلي الذي يركز على المشتري ويصل إليه عبر المراحل المختلفة من عملية الشراء أي يتابع العميل إلى أن ينتهي بالنقر على الشراء.

ويتضمن التسويق بالمحتوى عدة طرق أهمها المدونات ودراسة الحالة والفيديو والتدوين الصوتي البودكاست وما إلى ذلك.

التسويق عبر البريد الإلكتروني 

ويعد أكثر أجزاء التسويق الرقمي فعالية حيث يمكن من خلاله تعزيز التواصل مع العملاء الحاليين بإرسال النشرات البريدية لهم باستخدام وتقديم عروض حصرية إليهم على سبيل المثال كوبونات الخصم.

التسويق عبر الرسائل النصية القصيرة SMS

التسويق الرقمي

ويركز هذا النوع من التسويق الالكتروني الوصول الى الجمهور المستهدف على الهواتف الذكية من خلال الرسائل النصية.

التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي SMM 

ويعد من أشهر الاستراتيجيات المتبعة بسبب الاستخدام المستمر من قبل الجماهير يوميا، وتشمل وسائل التواصل الاجتماعي الفيسبوك وتويتر وانستغرام وسناب شات ولينكدإن وتيك توك و غيرها.

التسويق المدفوع

وهي إستراتيجية تستخدم إلى جانب الأنواع الأخرى بهدف تحسين الأداء فبدلاً من الاكتفاء بالنتائج والوصول الطبيعي يمكن اللجوء الى تحسين هذه النتائج مباشرة من خلال الوصول المدفوع.

الخلاصة:

أخي القاريء بعد أن تعرفت على مفهوم التسويق الرقمي وأهم خصائصه و مميزاته وأصبح لديك القدرة على التمييز بين أنواعه وأشكاله أتمنى أن يكون قد حقق الفائدة المرجوة لك.

وأن يكون نقطة انطلاق لكل متطلع للبدء في هذا المجال المهم كمحترف في التسويق الرقمي.

لا تنس أن تشارك المقال مع أصدقائك لكي تعم الفائدة

اقرأ أيضا: كل ما تريد معرفته عن التسويق الإلكتروني

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى