مقالات رأي

تعرف على 6 من أهم فوائد قراءة الكتب

الكثير منا يتمنى أن يطور نفسه وربما لا يعلم من أين يبدأ، ولو أنه جرب مطالعة الكتب لعلم كمية التغيير التي سيشعر بها في حياته، والتحسن الذي سيظهر في طريقة تفكيره وأسلوبه في التعامل مع الناس، بل حتى في نظرته إلى الحياة فكل هذه الفوائد سيلتمسها القارئ من ضمن فوائد قراءة الكتب و التي سيلاحظها عند البدء في القراءة والمطالعة.

سنتعرف في هذه المقالة على أهم فوائد قراءة الكتب. 

من أهم فوائد قراءة الكتب تقليل التوتر

أثبتت الدراسات أن القراءة تقلل مستويات التوتر بنسب عالية وتتيح للمرضى المصابين بالاكتئاب فهم أنفسهم بشكل أفضل، وذلك يعود إلى أن القارئ عندما يركز على الكتاب سيشعر وكأنه في عالم آخر مما يساعده على التوقف عن التفكير السلبي وبالتالي تقليل الشعور بالضغط. 

وكما قال الفيلسوف البريطاني سكروتون: “إن فكرة أنه يمكن للمرء أن يهرب من الواقع ليست عزاءًا وهميًا”

القراءة تعزز الصحة البدنية

أثبتت الدراسات والأبحاث العلمية أن القراءة تقلل من معدل ضربات القلب وضغط الدم وتخفف من توتر العضلات، لذا فإن القراءة ليست مجرد نشاط مفيد لتطوير القدرات العقلية وإنما تخفف أيضاً من أعراض الأمراض الفيزيائية للدماغ. 

وتعتبر القراءة رياضة المخ، إذ إنها تحسن وظائفه وتبقيه في أفضل حالاته لفترة أطول. إضافة إلى أنها تزيد الاتصالات بين الخلايا العصبية في الدماغ وتساعد على نموها بشكل أفضل.

من فوائد قراءة الكتب تحسين جودة النوم

أثبتت الدراسات أن قراءة كتاب قبل النوم يرفع من جودة النوم ويمنع النعاس أثناء النهار، كما أنها تنشط الفص الأمامي والجهاز الحوفي الذي يحتوي على المركز المسؤول عن النوم إضافة إلى كونه مسؤول عن الاستجابات السلوكية والعاطفية ويحفز انتقال المعلومات والذكريات أثناء النوم إلى الذاكرة طويلة الأمد. 

القراءة تحسن قدرتك على التركيز

يقول مؤلف كتاب العمل العميق مبيناً أهمية التركيز: “لكي تظل ذا قيمة … يجب أن تتقن فن التعلم السريع للأشياء المعقدة، وهذه المهمة تتطلب عملا عميقا “.

وقد أثبتت التجارب العديدة أن الذين يقرؤون الكتب أكثر قدرة على التركيز من غيرهم، ذلك أنهم من خلال ممارستهم اليومية لعادة القراءة اعتادوا على التركيز على شيء واحد والاستمتاع به دون مشتتات.

القراءة تحسن المحادثة والمهارات الكتابية 

القراءة بشكل مستمر تزيد من مفرداتك وتكون عندك أساليب جديد سواء بالمحادثة أو بالكتابة، لاطلاعك على أساليب الكتّاب المختلفة والمفردات الجديدة عليكِ التي يستخدمونها للإفادة عن شيء ما، ولا يمكن لأحد أن يكون كاتباً جيداً ما لم يكن قارئًا جيداً، ويضاف إلى كل ذلك أن القراءة تساعدك على التعبير عن نفسك بشكل أفضل في حياتك الاجتماعية مع استمرارك فيها. 

القراءة تزيد التحفيز 

من خلال قراءة الكتب نستطيع اكتشاف قصص أولئك الذين استمروا على طريق أهدافهم على الرغم من الصعوبات التي واجهتهم فنقرأ من خلال السطور مدى عزمهم ومثابرتهم ليدفعنا ذلك إلى المضي قدمًا والصبر. أضف إلى ذلك الجرعة التحفيزية التي يشعر بها القارئ بعد إنهائه كتاب ما. 

ختاماً أتمنى أن يكون مقالاً نافعاً تضيف بعده عادة القراءة إلى يومك.

يمكنك أيضاً قراءة: تعرف على أشهر كتب التنمية البشرية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى