مقالات رأي

7 نصائح مهمة لتجعل دراستك أكثر فعالية

لكل طالب طموحه الخاص الذي يسعى لتحقيقه، ويبذل لأجله جهده ووقته، لكن هناك الكثير من الطلبة الذين يبذلون الكثير ولا يجدون نتيجة لما بذلوه، والسبب يكمن وراء طريقة الدراسة الفعالة والعادات اليومية التي تؤثر على الفهم والتركيز. 

سنتناول في هذا المقال أهم الأسباب والعادات التي تجعل الدراسة أكثر فعالية.

أولاً: تنظيم الوقت

من أهم العوامل التي تساعد على النجاح في أي شيء تريده هو تنظيم الوقت، فبقدر استغلالك الصحيح لوقتك سيرتفع مستواك في مجالك وستستطيع تطوير نفسك بشكل أسرع، لأن عدم تنظيم الوقت سيستهلك جهدك أكثر دون فائدة تُذكر.

تستطيع القراءة عن الموضوع بشكل مفصل أكثر من هنا: 3 نصائح لإدارة الوقت بفاعلية أكبر

ثانياً: تدوين الملاحظات المهمة أثناء الدرس

هناك العديد من الدراسات والأبحاث التي تثبت أن الطلاب الذين يدونون المهم في الحصة قد سجلوا نجاحاً أكبر من الطلاب الذين اكتفوا بالسماع للدرس دون تدوين ملاحظات. والسبب يعود إلى كون القشرة المخية تعمل أكثر في حال الكتابة مع الاستماع والتركيز وحتى طرح الأسئلة.

وهذا يجعل المخ يدرك أن هذه المعلومات مهمة لكونها استهلكت مساحة كبيرمن القشرة المخية أثناء القيام بها فيخزنها في الذاكرة طويلة الأمد ما يجعل تذكر المعلومة واستدعائها في الامتحان أسهل بكثير.

ثالثاً: التكرار المتباعد لتكون الدراسة فعالة

مهما كانت ذاكرتنا قوية فهناك شيء نتفق عليه وهو أننا جميعنا ننسى المعلومة ما لم نقم بتكرارها ولهذا فإن تكرار المعلومة ضروري جدا لضمان تذكرها في ما بعد، وكلما زادت عدد مرات التكرار ساعد ذلك على إدراك المعلومة واستيعابها بشكل أفضل.

وقد أظهرت الدراسات أن الدماغ يشكل مسارات جديدة عندما تتكرر مهمة ما في كثير من الأحيان وبالتالي يحسن أداء المهارة المراد تنفيذها مع التكرار.

رابعاً: ممارسة الرياضة

الرياضة ليست فقط لأجل الحصول على صحة جيدة ولكن أيضا تساعد على زيادة التركيز وتحفز عمل الدماغ بصورة أفضل، إذ إن هناك الكثير من الدراسات التي أثبتت أن النشاط البدني يساعد على التفكير والتعلم وحل المشكلات والاستمتاع بتوازن عاطفي. إضافة إلى كونه يحسن الذاكرة ويقلل من القلق

خامساً: كتابة اليوميات يساعد على الدراسة الفعالة

هناك دراسة أجريت في إحدى الجامعات حيث تم تقسيم الطلاب إلى فريقين فريق يدون يومياته والفريق الآخر لا يفعل وقاسوا أثر ذلك على الفريقين فتبين أن الفريق الذي كان يدون يومياته قد تحسن مستواه بشكل ملحوظ.

إن كتابة اليوميات تقوي الذاكرة أثناء النوم، وتساعدك على تنظيم مشاعرك وترتيب أفكارك وتحافظ على نشاط عقلك مما يساعدك على المذاكرة والدراسة الفعالة.

سادساً: التركيز على عمل واحد لأجل دراسة فعالة

أثناء الدراسة أبعد عنك أي شيء قد يشتت تركيزك وانتباهك لأن التركيز هو أهم عوامل إتقان شيء ما. حاول وأنت تدرس ألا تفكر بشيء غير الذي تدرسه، اجعل وقت الدراسة فقط للدراسة ووقت التسلية فقط للتسلية.

لا شك أن الأمر سيكون صعباً في البداية ولكن مع الوقت سيعتاد دماغك على التركيز في الأمرالذي تفعله فقط. 

سابعاً: الغذاء الصحي 

الأغذية الصحية تساعد المخ على القيام بوظائفه بشكل أفضل، حيث أن اتباع نظام غذائي صحي يؤدي إلى تكوين الخلايا العصبية في الحُصين، ويزيد الروابط بين الخلايا العصبية، وهذا يساعد على تنظيم الذاكرة والتعلم والتفكير والحفظ بشكل أفضل. 

أرجو أن تكون مقالة نافعة ومفيدة وأن يساعدك تطبيق المعلومات التي فيها على تسهيل دراستك وحصولك على درجات عالية في الامتحانات، حظاً موفقاً.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى