صحة ورياضة

تعرف على أبرز 5 أطعمة صحية لمرضى السكر

أشارت تقديرات لمنظمة الصحة العالمية أن هناك ما يقرب الـ 422 مليون شخصاً بالغاً مصابون بمرض السكري في عام 2014 مما يبين أهمية اعتماد أطعمة صحية لمرضى السكر تكون أكثر أماناً لصحتهم.
مرض السكري هو مرض مزمن يصيب الإنسان ويبقى معه مدى الحياة ويكون خطيرا إذا لم نتوقَّ منه إذ يجب علينا الوقاية منه لنحافظ على نسبة سكر طبيعية في الدم حيث يختلف سبب ارتفاع السكر وانخفاضه في الجسم بين كل شخص وآخر.

في هذا المقال نقدم لكم 5 أطعمة صحية آمنة لمرضى السكر؛ لأنهم أحوج الناس إلى معرفتها وذلك نظراً لمدى خطورة مرضهم الذي تؤثر به معظم أنواع الطعام.

الفاصوليا من أفضل 5 أطعمة صحية لمرضى السكر

أطعمة صحية لمرضى السكر

تحتوي الفاصوليا على مكونين رئيسيين يجعلانها جيدة لمرضى السكري وهما الألياف والبروتين حيث أن هضمهما يكون بشكل أبطأ مما يقلل من خطر ارتفاع نسبة السكر في الدم.

البيض المسلوق

أطعمة صحية لمرضى السكر

يعتبر البيض المسلوق مصدرا مهما للبروتين الذي يمكن أن يساعد على الشعور بالشبع دون زيادة مستويات السكر في الجسم وفي ذلك ينخفض طلب الجسم على الغذاء، الذي بدوره يساهم في تقليل نسبة ارتفاع السكر بالدم.

البرتقال

أطعمة صحية لمرضى السكر

يعد البرتقال من أكثر الأغذية الغنية بفيتامين ج وحمض الفوليك والبوتاسيوم، والأهم احتوائها على الألياف التي تساعد مرضى السكري على اتباع نظام غذائي صحي بعيدا عن السكريات المُصنّعة.

الأسماك الدهنية

تحتوي الأسماك على مجموعة من الفيتامينات وأبرزها البروتين حيث أنها تتضمن كمية كبيرة منه حيث ينصح بتناول السمك مشوياً أو مخبوزاً بدل من السمك المقلي لأنه يحتوي على كمية كبيرة من الدهون التي تضر بمرضى السكري.

كما ينصح بتناول الخضروات بجانبها لتكون وجبة أكثر أماناً لمريض السكر.

من أفضل 5 أطعمة صحية لمرضى السكر؛ البصل الأخضر

يساعد البصل الأخضر على ضبط السكري في الدم ويمنعه من الارتفاع والانخفاض المفاجئ ويساعد أيضاً على تحفيز عمل الأنسولين في الدم.

كما يوصي الأطباء؛ يجب تناول حبة بصل واحدة خلال اليوم وذلك إذا أردنا الاستفادة من كل فوائده ولا يُحبّذ الإكثار منه لكي لا يتسبب في تقليل كبير في نسبة السكر مما ينعكس سلباً على جسم الإنسان.

الخلاصة

خلال هذا المقال تعرفنا على أبزر الأغذية الصحية لمرضى السكر والتي تعد بمثابة نظام غذائي فعال وصحي من الممكن أن يتبعوه ويلتزموا به، وكما يُقال “درهم وقاية، خير من قنطار علاج” وعلى هذا علينا جميعاً أن نتّبع كل سبل الوقاية الممكنة من الأمراض لنحظى بحياة صحية وآمنة.

اقرأ أيضاً: عليك التوقف عن تناول السكر قبل أن تصبح مدمنًا

بقلم الكاتبة: سهام الجمعة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى