صحة ورياضة

 6 طرق مهمة للوقاية من ارتفاع ضغط الدم

ارتفاع ضغط الدم من الأمراض واسعة الانتشار حيث ارتفع عدد المصابين به بين فئة البالغين خلال الأعوام الـ 30 الماضية من 650 مليون إلى 1.28 مليار، وذلك بحسب تحليل عالمي شامل الاتجاهات انتشار المرض واراضه و اكتشافه وعلاجه ومكافحته، قادته “إمبيريال كوليدج لندن” ومنظمة الصحة العالمية وتم نشره في المجلة الصحية “The Lancet”.

إذا أن عدم انتظامه يسبب المخاطرة على الكلى والقلب والدماغ ويكتشف بالقياس الدوري ويعالج بالالتزام الأدوية والمراقبة لمستوياته وفي هذه المقال سوف نتطرق طرق للوقاية من من أعراضه:

تناول الأطعمة الصحية لتقليل اعراض ارتفاع ضغط الدم

ارتفاع ضغط الدم
طرق الوقاية من ارتفاع ضغط الدم

يعد تناول الأطعمة الصحية من أهم الخطوات للحصول على نظام صحي سليم والوقاية من ارتفاع ضغط الدم، فيجب علينا تناول اطعمة غنية بالفواكه والخضروات الطازجة والبروتينات الحيوانية و النباتية والحبوب الكاملة.

لذلك يتحتم علينا ان يكون نظامنا الغذائي متكامل ومتنوع للحصول على الفيتامينات والمعادن اللازمة لتقوية جهازنا المناعي والحفاظ على ضغط الدم طبيعي .

تجنب الأطعمة المشبعة بالدهون

رغم المتعة التي نحظى بها عند تناول الأطعمة الجاهزة إلا أنها احدى أخطر السموم التي يظهر تأثيرها على المدى البعيد حيث انها تحتوى على الدهون المشبعة التي تتراكم على شكل طبقات بالجسم ينتج عنها تضييق الاوعية الدموية او انسدادها مما يؤدي الى زيادة ضخ القلب للدم مما يسبب ارتفاع معدلاته لذلك يتعين علينا تقليل كمية هذه الأطعمة الى الحد الطبيعي  واعتماد نمط حياة صحي غني بالأطعمة الصحية.

تجنب الأطعمة المالحة 

ارتفاع ضغط الدم
ارتفاع ضغط الدم

رغم ان الملح مكون أساسي على طاولة الطعم الا ان الأطباء يطلقون اسم القاتل الصامت عليه، ويلزمون المرضى بحمية الصوديوم.

رغم أهميته بالحفاظ على توازن وظائف الجسم إلا أن زيادة عن ملعقة طعام (5غرام) قد تؤدي الى قلب هذا النظام راس على عقب ويمكن اعتماد بدائل للملح وتعويضه بالفلفل الأسود او الخل او الثوم او الحمضيات.

تجنب التدخين 

التدخين من أسوأ أنماط الحياة المعتادة ويعتبر المدخنون أكثر الناس عرضة للإصابة بارتفاع الضغط  لاحتوائه ع الى 70 مادة مسرطنة وقاتلة.

 فهو يؤذي أغلب أجهزة الجسم الحيوية وأهمها الجهاز التنفسي، فاستنشاق الكربون والأدخنة الناتجة عنه يقلل كمية الأوكسجين الواصل للأجهزة الحيوية، فيظهر الجسم ردة فعل بزيادة ضخ الدم الى الجسم كامل، وبذلك ترتفع المؤشرات الحيوية الضغط والتنفس ونبضات القلب.

 ولذلك يمنع الأطباء والمختصين المرضى من التدخين فهو عامل خطير ومؤذي الجسم كامل .

مارس الرياضة يومياً

يعد الأشخاص الملتزمين بممارسة الرياضة اليومية من أقل الناس عرضة للإصابة بالأمراض حيث تنشط الدورة الدموية أثناء ممارسة الرياضة وبذلك يصل الأوكسجين لجميع خلايا الجسم مما يسبب شعور بالنشاط والحيوية.

كما أن  ممارسة الرياضة تحرق الدهون المتراكمة بالجسم والأوعية الدموية وبذلك نحافظ على مستوى ضغط الدم طبيعياً  وزن صحي ومثالي 

شرب المياه بكميات مناسبة يحد من ارتفاع ضغط الدم

ارتفاع ضغط الدم

يساعد شرب المياه على امتلاك جسم وبشرة صحية والحفاظ على مستويات منتظمة، إذا أن مستوياته تتأثر بكميات شرب الماء حيث ان شرب الماء تثبيط إفراز هرمون الفازوبريسين من الدماغ، المسبب لتضيق الاوعية الدموية و ارتفاع مستوياته، حيث يوصى بشرب 8 أكواب مياه يومياً، بنتيجة شرب كميات كافية من الماء يحافظ على مستوى طبيعي. 

بذلك نكون قد تعرفنا على طرق الوقاية من هذا المرض وخفض احتمالية الإصابة به والتزامنا بهذه الطرق نكون حافظنا على نمط حياة صحي ووزن مثالي.

الأسئلة الأكثر شيوعاً

اعراض ارتفاع ضغط الدم؟

  • الصداع المزمن وخصوصاً من الجهة الخلفية.
  • احمرار الوجه.
  • نزيف أنفي.
  • الدوار، الدوخة.
  • طنين الأذن.
  • ألم في الصدر
  • ضيق التنفس.
  • تغيرات في الرؤية.

أسباب ارتفاع ضغط الدم؟

غالبا لا يوجد سبب محدد لارتفاع ضغط الدم ولكن يرافق المسببات التالية:

  • أورام الغدة الكظرية
  • مشكلات الغدة الدرقية
  • أمراض الكلى
  • وجود مشكلات في أوعية القلب منذ الولادة، التي تسمى أيضًا عيوب القلب الخلقية.
  • أدوية السعال والبرد، وبعض المسكّنات، وحبوب تنظيم النسل، وغيرها من الأدوية التي تُصرف بوصفة طبية
  • العقاقير غير المشروعة، مثل الكوكايين والأمفيتامينات
  • انقطاع النفس الانسدادي النوم

 اقرأ أيضا: مرض السكري بين الماضي والحاضر

اقرأ أيضا: التغذية الصحية و أثرها على صحة الإنسان

بقلم الكاتبة: لوتس الشبلي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى