علم النفس

الشخصية النرجسية .. كل ما تريد معرفته عنها

هل قابلت يوما شخصا يعترف بمرضه النفسي ويقوم باستغلاله لصالحه؟ لديك مثلا تيودر البريطاني أو ما يعرف بكبار النرجسيين، إذ إنه يعلم بطبيعة اضطراب الشخصية النرجسية لديه منذ الصغر، وهو سعيد بوضعه هذا بل بقوم باستخدامه لمصالحه الشخصية والمالية.

حيث أنه يقدم نصائح للأشخاص الذين يعيشون مع من هم مثل حالته مقابل مردود مادي ليس بقليل. إذا ما هي الشخصية النرجسية؟ وكيف تعرف أنك تتعامل مع شخص نرجسي؟ وما هي صفاته؟

ما هي الشخصية النرجسية؟

النرجسية: هي كلمة يعود أصلها نسبة إلى أسطورة يونانية تقول بأن هناك شخص اسمه نريكسوس الذي عشق نفسه حد الموت عندما رأى انعكاس وجهه في الماء. 

الشخصية النرجسية أو اضطراب الشخصية النرجسية: حالة مرضية يشعر الشخص بالغرور بنفسه والتعالي، حيث تكون مستوى الأنا عنده  عالية، ويشعر بنفسه أعلى وأفضل من الآخرين، بالإضافة أنه يشعر بالأهمية الكبيرة لنفسه

ويتخيل دائما أنه من المفروض على من حوله مدحه وإعطاءه الاهتمام الكبير لكل شيء يقوم به أو حتى لم يقم. وأيضا هي تكون على درجات تختلف من شخص لآخر. 

لا يوجد مصدر واضح لسبب حدوث الشخصية النرجسية، إذ أنها من الممكن أن تتشكل عن طريق التربية منذ الصغر، بسبب الدلال الزائد أو الكبت والعنف الزائد أو النقد والإهمال المبالغ بهما، وربما أيضا أنها تنتقل عن طريق الجينات. 

أهم الصفات التي تميز الشخصية النرجسية:

الأنانية هي العنوان الرئيسي للشخص النرجسي فهو محب لذاته جدا ويصدق بأن الأولوية دائما له ويعتقد أن له الحق الكامل بالتقليل من الآخرين والسخرية منهم. بالإضافة الى شعوره الكبير بالعظمة إذ يؤمن أنه شخص لا مثيل له وفريد ونادر الوجود ويعمل المستحيل من أجل الوصول لرغباته، وأيضا النرجسي مهتم بمظهره الخارجي جدا وأناقته.

أهم العلامات الموجودة في الشخصية النرجسية:

  • شعور بطريقة مبالغ فيها بأهمية الذات والحاجة لاستماع الإطراء والمديح. 
  • لا يتعاطف مع الآخرين أو يجد صعوبة في ذلك.
  • يتفاخر بطريقة مبالغة بأصغر إنجازاته. 
  • غير متقبل للإنتقاد حتى البناء منه. 
  • يستخدم الآخرين لتحقيق مصالحهم الشخصية. 
  • القدرة العالية على التمثيل. 
  • التباهي والتعجرف. 
  • يشعر بالعار أكثر من الذنب. 
  • لا يتقبل وجهة نظر الآخرين 
  • التوقع الدائم للإطراء والمديح.  
  • يعتقد دائما أنه الخبير والأكثر معرفة من الآخرين

كيف تكتشف الشخص النرجسي من حولك؟

الشخصية النرجسية

يصعب عليك في البداية اكتشاف الشخص النرجسي إذ تطرقنا سابقا أنه شخص لديه القدرة العالية على التمثيل، لكن عند التعمق به والتعامل معه أكثر تستطيع استنتاج العديد من الصفات التي ذكرناها سابقا حيث أن قدرته على التمثيل لا تدوم طويلا.

وأيضا إذا احسست بأن الشخص الذي تتعامل معه نرجسي وتريد التأكد حاول أن تقوم باستفزازه أو انتقاده فسوف يخلع القناع الذي يرتديه أمامك لترى الصورة الحقيقية له.

والشخص النرجسي دائم المديح الدائم لنفسه والتقليل من غيره وينسب جميع الإنجازات لنفسه مع إنكار دور الآخرين بالقيام بأي مجهود. ويكثر من استعمال كلمات أنا، بفضل وجودي، لو لم أتدخل، بسببي، بفضلي، أنا الأفضل، أنا المميز والمتميز وغيرها. 

حبه للتملك إذ إنه يتعامل معك على أنك جزء من ممتلكاته ويحاول عزلك عن العالم الخارجي، وربما تصل به الأمور إلى انتقادك بشكل كبير حتى تهتز ثقتك بنفسك وتشعر بحاجتك الدائمة لوجوده وأنك بدونه ضائع. 

نقاط ضعف النرجسي:

يوجد لدى الشخص النرجسي شعور بالضعف داخليا، بالرغم من ما يحاول إظهاره من قوة وثقة تمثيليتين، فهو يخفي بداخله شعور كبير بالنقص والاهتزاز الداخلي، وخوفه الدائم من الوحدة حيث أنه يكتسب قوته من المحيطين به عن طريق مديحهم وتفخيمهم له.

كيف تتعامل مع صاحب الشخصية النرجسية:

في البداية عليك تحديد مدى قرب علاقتك بالشخص النرجسي، ومدى  احتياجك لوجوده بقربلك، هل هو أحد أفراد عائلتك المقربة؟ صديق؟ زوج؟ فقط معرفة سطحية؟ 

من ثم عليك أن تعرف نفسك جيدا حتى لا تسمح له بالتأثير عليك والتقليل منك، وأيضا تجنب التضحية معه لأنه من وجهة نظره واجب منك أن تقدمها. قلل من النقاش والحوار مع الأشخاص النرجسيين فهم لا يعترفون بأخطائهم فهم لا يخسرون نقاشا قط.  

وعلينا الإشارة أيضا أن هنالك بعض الأشخاص لديهم ميول نرجسية وليس الاضطراب النرجيسي حيث لا تجتمع جميع الصفات فيهم، فبهذه الحالة عليك التعمق به ومحاولة فهمه فربما يكون بحاجة لمن يفهمه ويقدم له الحنان والحب.

الخلاصة

هناك عدة اختبارات يقومون بها علماء النفس من أجل التعامل أكتشاف الاضطراب النرجسي، لكن النسبة الأكبر من العلماء يقولون أنه من الصعب اكتشافه وحتى إذ تم اكتشافه يصعب إقناعهم بضرورة العلاج. من الأفضل استقرارك النفسي ولتكون علاقتك صحية مع الآخرين إذ واجهت شخصا نرجسيا حاول أن تتجنب الاقتراب منه والتعمق بعلاقتك معه. 

اقرأ أيضًا: اللامبالاة و كيف نتخلص منها

بقلم الكاتبة: سندس دويكات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى