مقالات رأي

ما هي تكنولوجيا البيوت الذكية؟ الميزات والعيوب

هل سبق وسمعت عن تكنولوجيا البيوت الذكية وتساءلت ماذا تعني بالضبط ؟ وكيف يمكن أن نستفيد من هذه التكنولوجيا الحديثة؟

سنتعرف الآن علي مفهوم البيوت الذكية والميزات والعيوب من خلال هذا المقال.

 البيوت الذكية هو مصطلح يطلق على تكنولوجيا حديثة تربط أجهزة المنزل سويا لتتحكم بها عن بعد عن طريق جهاز الموبايل أو التابلت.

 وفي السنوات الأخيرة حدثت ثورة في هذا المجال وتطورت هذه التكنولوجيا كثيرا وأصبحت توفر خدمات جبارة بخصوص الأمن والراحة وتوفير الطاقة في منزلك.

 فلنتعرف سويا بالتفصيل على تكنولوجيا البيوت الذكية.

كيف تعمل أجهزة البيوت الذكية؟ 

كيف تعمل اجهزة البيوت الذكية

هذه الأجهزة تكون متصلة جميعها بوحدة تحكم مركزية سويا سلكيا أو لاسلكيا عن طريق شبكة الانترنت.

وتقوم وحدة التحكم المركزية بتجميع كل البيانات من جميع التطبيقات المختلفة في تطبيق واحد.

وهذا التطبيق تقوم بتحميله علي جهازك المحمول أو الجهاز اللوحي ومن خلاله تستطيع التحكم في كل الاجهزة وتشغيلها او إغلاقها عن بعد.

 ثلاث وظائف أساسية لأجهزة تكنولوجيا البيوت الذكية.

 هناك ثلاث مجالات أو وظائف أساسية هي التي تدفع الناس لإستخدام هذه التقنيات.

 أولا: تقنيات البيوت الذكية الخاصة بالأمن

تكنولوجيا-البيوت-الذكية
تكنولوجيا البيوت الذكية الخاصة بالأمن

 كم مره خرجت لعملك صباحا ثم عدت مسرعا معتقدا أنك تركت الباب مفتوح؟

 كم مره إضطررت للسفر بعيدا ولازمك شعور بالقلق حول منزلك من أن يتعرض للسرقة أو الحريق أو غيرها؟

 إذا, هنا تأتي مميزات التكنولوجيا الحديثة, فمع تقنيات المنزل الذكي تستطيع تأمين منزلك ضد السرقة والحرائق.

 فأجهزة الإستشعار المتطورة جدا ترصد أي وضع غير طبيعي في منزلك وترسل لك إشعار فوري بما حدث.

بل أبعد من ذلك بعض الأجهزة والتقنيات تقوم بإجراء عملي تجاه أي مشكلة طارئة وليس فقط إرسال إشعار لك.

أمثلة على تقنيات خاصة بالأمن

  • الأقفال الذكية للأبواب والشبابيك: تستطيع من خلالها التأكد من إغلاق كل الفتحات حتى وأنت بعيد عن المنزل, وإذا حاول شخص ما التسلل محاولا فتح أي من الأبواب والنوافذ تنطلق صافرة إنذار ويرسل لك إشعار فوري بل يمكن للجهاز أن يتصل بالشرطة فورا.
  • الكاميرات الذكية: لا تمكنك فقط من متابعة ما يحدث في منزلك أو خارجه ولكنها عن طريق أجهزة إستشعار ذكية تستطيع تحديد الفرق ما بين السكان والزوار والحيوانات واللصوص وتنبهك لأي حركة مشبوهة بالقرب من منزلك.
  • أنظمة الحماية من الحرائق: تتمكن من إستشعار الدخان وترسل لك في الحال, وفي نفس الوقت تستطيع أخذ تدابير أخرى مثل فتح النوافذ والأبواب وغلق صمام الغاز, وحتى تستطيع الإتصال بالطوارئ وإبلاغها بالمشكلة عن طريق إرسال رسالة مسجلة مسبقا. وفي حالة حدوث تحميل زائد من أي جهاز على التيار الكهربي تستطيع إيقاف هذا الجهاز المتسبب في الضرر قبل حدوث أي ماس كهربي.
  • جرس الباب الذكي: الذي يمكنك من رؤية من يدق الباب والتحدث إليه فيديو وفتح الباب له حتى ولو كنت خارج المنزل.

 ثانيا: تقنيات البيوت الذكية التي تستطيع توفير الطاقة

تكنولوجيا البيوت الذكية الخاصة بتوفير الطاقة

 من أهم وظائف أجهزة المنزل الذكية هي توفير الطاقة وطبقا لإحصائية أخيرة تقول أن بعض أجهزة البيوت الذكية توفر ما يقرب من 30% من الطاقة مقارنة بالأجهزة العادية.

 أمثلة على تقنيات توفير الطاقة

  • المصابيح الذكية: تستطيع أن تنظم نفسها بناء على توفر ضوء النهار, كما أنها تستشعر وجود أفراد داخل الغرفة فتقوم بتشغيل الإضاءة, وفي حاله خروج الجميع من الغرفة تنطفئ المصابيح أوتوماتيكيا.
  • أجهزة ضبط المناخ: تقوم أوتوماتيكيا بضبط درجة الحرارة فلا تقلق من البرودة أو الحرارة لأنها إذا إستشعرت وجودك تضبط الحرارة أوتوماتيكيا لتناسبك, وإذا إستشعرت وجود نافذة مفتوحة تقوم إما بإغلاق النافذة أو بإغلاق الجهاز لتوفير الطاقة.
  • أجهزة سقي الزرع :لأن الماء هو أهم مواردنا على الإطلاق فإن أجهزة سقي الزرع الذكية توفر نسبة الماء الضرورية للزرع دون إهدار. كما أنها تكشف أي تسريب يحدث للمياة

ثالثا: تقنيات البيوت الذكية التي توفر الراحة والرفاهية

تكنولوجيا البيوت الذكية

حاليا توجد أجهزة كثيرة جدا توفر عليك المجهود وتعطيك بعض الرفاهية المحببة لنا جميعا.

أمثلة على تقنيات الرفاهية

  • ماكينة القهوة الذكية: الكثير مننا لا يستطيع الإنتظار طويلا حتى يشرب كوب القهوة مجرد إستيقاظة من النوم, ماذا لو أخبرتك أن ماكينة القهوه الذكية، تستطيع أن تحضر لك كوب القهوة كل صباح في موعد ثابت تحدده أنت. رائع أليس كذلك!
  • أجهزة متابعة لأطفالك: فإلى جانب وجود كاميرات تراقب بها نوم أطفالك توجد أجهزة إستشعار تخبرك فور إستيقاظهم, كما أنها بمجرد أن تستشعر إستيقاظ الطفل تبدأ الأضواء في الظهور, كما أنها تستطيع تشغيل موسيقى هادئة لينعم الطفل بصباح جميل يجعله سعيدا باقي اليوم.
  • أجهزة ذكية اخري: مثل أجهزة التحكم في فتح وغلق التلفزيون وتشغيل الموسيقى من خلال السماعات المركزية وغلق وفتح الستائر كل هذا بضغطة زر أو من خلال هاتفك المحمول.

 ولا تقلق في حالة إنقطاع الكهرباء, فكل هذه الأجهزة تتصل ببطاريات فعالة جدا تمكنها من متابع عملها بنفس الكفاءة حتى عودة التيار الكهربي مرة اخرى.

عيوب تكنولوجيا البيوت الذكية

عيوب تكنولوجيا البيوت الذكيه

بالرغم من كل هذه المميزات الرائعة إلا أنه يجب التنويه إلى بعض العيوب الرئيسية.

  • قابل للإختراق: كما تعلم أي جهاز يتم إتصالة بالإنترنت هو معرض للإختراق, فهذه الأنظمة أيضا معرضة للإختراق وبالتالي ستكون مشكلة كبيرة إذا إستطاع أي شخص الدخول لبيانات منزلك. لذلك يجب أن تستخدم كلمه مرور قوية جدا ولا تشاركها مع أي شخص, كما يجب أن تتعامل مع الشركات التي توفر حماية عالية لأجهزتها ضد القرصنة.
  • التعقيد: التعامل مع كل هذه التكنولوجيا قد يكون معقد خصوصا على كبار السن أو على من ليس له علاقة قوية بالتكنولوجيا.
  • التكلفة: إنشاء هذا النظام مكلف إلى حد كبير, وإن كان من الممكن أن تختار ما يلزمك فقط من هذه الأجهزة مثل مثلا جهاز الحماية من السرقه أو غيرها, كما يمكنك أن تطبقه على غرفه واحدة أو مكان محدد ولست مجبر علي أن تطبقه على المنزل بالكامل لتوفير التكلفة.

 وأخيرا قد تكون للتكنولوجيا والتطور المتسارع الذي نعيشه بعض السلبيات, ولكننا بالتأكيد محظوظون بالإنتفاع من هذه التكنولوجيا الرائعة.

والآن شاركنا رأيك كيف ترى هذه الأفكار الذكية للمنزل؟

 وإذا كنت تفكر في الحصول على أي من هذه الأجهزة الحديثة فلا تنسى متابعتنا فمقالنا القادم سيكون عن أفضل الشركات المختصة ببيع أجهزه المنزل الذكية.

المصادر

اقرأ أيضًا: 3 نتائج سلبية لإدمان استخدام الهاتف على الصحة النفسية

بقلم الكاتبة: أماني صلاح

مقالات ذات صلة

‫2 تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى