صحة ورياضة

تعرف على أخطر الأمراض في العالم

 

هناك الكثير من الأمراض التي لا تعد ولا تحصى وفي هذا المقال ستطلع على أخطر الأمراض في العالم القديم والحديث كالطاعون الأسود ووباء كورونا.

بالإضافة إلى الأمراض المعدية مثل السل والملاريا، والأمراض التي تسبب الموت الصامت كالسكري وارتفاع ضغط الدم وغيرها الكثير من الأمراض.

فالعالم اليوم بؤرة من الأمراض التي تسبب الكثير من المعاناة للجنس البشري، ومازالت الجهود تبذل والكوادر تعمل بكل طاقاتها لتخفيف من حدة هذه الأمراض ومعاناة البشر.

 أخطر الأمراض في العالم القديم

على مر العصور كان هناك العديد من الأوبئة والأمراض التي ضربت البشرية وحصدت الملايين من الأروح، حيث أثارت هذه الأمراض الرعب والذعر في جميع المناطق التي أصابتها.

وكان هناك طريقتان للتعامل مع هذه الأمراض الأولى هي عزل المصابين وعزل المناطق التي يتفشى فيها المرض وثانية قطع كل وسائل التواصل مع المصابين، ومن أخطر هذه الأوبئة:

الطاعون الأسود من أخطر الأمراض في العالم القديم

أو ما يعرف بالموت الأسود وهو من أخطر الأوبئة والأمراض التي عرفتها البشرية، ففي القرن الرابع عشر أودى هذا الوباء بحياة أكثر من ٥٠ مليون شخص.

وانتشر المرض في القارة الأوربية وقضى على ثلث سكانها كما أنه كان يوجد إصابات في القارة الآسيوية والافريقية.

وهو عبارة عن مرض ناتج عن إصابة بكتيرية معدية تسمى “يرسينية” تعيش في بعض الحيوانات وخاصة القوارض والبراغيث، ولكن مع تقدم العلم أصبح من السهل معالجة هذا المرض والسيطرة عليه.

الأنفلونزا الاسبانية

انتشرت في أعقاب الحرب العالمية الأولى عام ١٩١٩ وهي من أشد الأمراض فتكاً في العالم حيث أصيب بها أكثر من ٥٠٠ مليون شخص حول العالم وأودت بحياة ٥٠ إلى ١٠٠ مليون شخص.

 وأغلب ضحايا هذا الوباء هم من البالغين الأصحاء على عكس ما هو معروف أن مثل هذه الأوبئة تصيب كبار السن والمرضى والأطفال.

وبما أن انتشاره كان عقب انتهاء الحرب العالمية فالبلدان والمدن شددت الرقابة على نشر أخبار هذا الاوباء للحفاظ على معنويات مواطنيها، وكان هذا الوباء من أخطر الأمراض في العالم.

الكوليرا

وتعرف أيضاً بالكوليرا الآسيوية وهي من الأمراض المعوية المعدية التي تسببها سلالات جرثومية المنتجة للذيفان المعوي.

وتبين أن البيئات المائية تعمل كمستودع للكوليرا وليس كما كان سائد أن الإنسان هو مستودع هذه الجرثومة، وتنتقل هذه الجرثومة عن طريق الطعام الملوث والمياه الملوثة بهذه الجرثومة.

بدأ انتشار هذا المرض من الهند وخاصة من نهر الغانج الملوث وانتشر ليصل إلى الصين واندونيسيا وباقي القارة الآسيوية ووصل حتى القارة الأوربية وأدى إلى وقوع الكثير من الضحايا.

 

أخطر الأمراض المنتشرة حديثاً

هناك العديد من الأمراض التي تنتشر في وقتنا الحالي وتعد خطيرة والكثير منها يؤدي إلى الوفاة ومن أخطر هذه الأمراض التي انتشرت:

فيروس كورونا المستجد

ظهر هذا المرض في مدينة وهان الصينية وأدى إلى رعب شديد في جميع أنحاء العالم، وشهد العالم إغلاق تام وعزل الكثير من المناطق توقف معظم مرافق الحياة.

حيث ينتقل هذا المرض عن طريق الهواء ويهاجم الرئتين ويؤدي إلى التهاب رئوي حاد وفي الحلات المتقدمة يؤدي إلى توقف التنفس واضطراب في عضلة القلب واضطراب الكبد والصدمة الانتانية ثم الوفاة، أعراضه:

  1. ارتفاع شديد في الحرارة
  2. فقدان حاسة الشم والتذوق
  3. تعب عام في الجسد
  4. صداع شديد
  5. سعال وضيق في التنفس

نقص المناعة المكتسبة (الإيدز) من أخطر الأمراض في العالم

هو أحد الأمراض الفيروسية ويعد من الأمراض الخطيرة التي تهدد حياة الإنسان حيث يهاجم هذا الفيروس الجهاز المناعي لدى الإنسان ويعمل على تحطيمه مما يؤدي إلى إصابة الانسان بجميع الأمراض المختلفة.

ومما يزيد من خطورة هذا المرض أنه لا يوجد علاج له حتى الآن، والعلاج الوحيد المتوفر يؤدي إلى إبطاء تقدم المرض فقط، وينتقل هذا الفيروس من شخص إلى آخر عن طريق:

  1. علاقة جنسية مع الشخص المصاب
  2. مشاركة الحقن مع شخص مصاب
  3. من الأم المصابة إلى جنينها ورضيعها
  4. نقل الدم من شخص مصاب

الأمراض التي تسبب الموت البطيء

وتعرف بالأمراض الصامتة حيث أنها لا تظهر أعراض واضحة أو علامات ملحوظة، ولكن عندنا تشتد حدتها تؤدي إلى الوفاة وتعد من أخطر الأمراض في العالم لأنها دائمة، ومن هذه الأمراض:

السكري

وله نوعين رئيسين سكري نوع ١ وسكري نوع ٢ وفي الحالة الأخيرة يؤثر المرض على الحالة التي يعالج بها جسم سكر الدم، ويعد من الأمراض الصامتة لأنه لا تظهر على الشخص أعراض المرض إلا في حالة متقدمة.

 حيث يعاني المريض من بعض الأعرض مثل كثرة التبول والعطش وفقدان الوزن، ولا يتوقف السكري عند ذلك الحد بل قد يتطور ويصل إلى الأعضاء مثل القلب والكلى والعيون.

ولتجنب المرض يجب تناول طعام صحي وممارسة الرياضة والحفاظ على وزن صحة للجسم.

ارتفاع ضغط الدم

ويعد من الأمراض الصامتة لأنه لا تظهر على المريض أعراض معينة، ويؤدي ارتفاع ضغط الدم إلى الإصابة بأمراض معينة، كما يزيد ارتفاع ضغط الدم إلى الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

ولتجنب ارتفاع ضغط الدم يفضل تناول الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم والألياف والبروتين وتقليل من الأطعمة التي تحتوي على الكثير من الملح وإجراء فحوصات دورية.

مرض شريان التاجي

وهو عبارة عن تضيق الشرايين التاجية التي تُغذي القلب بالدم والأوكسجين مما يؤدي إلى معاناة المريض من آلام في الصدر قد تشير إلى ذبحة صدرية أو نوبة قلبية.

ولا تجدي العلاجات السريعة نفعاً في ذلك الوقت مما يؤدي إلى الإصابة بفشل القلب أو عدم انتظام ضربات القلب.

 أخطر الأمراض في العالم التي تنتقل عن طريق العدوى

يكمن خطر الأمراض المعدية في سرعة وسهولة انتشارها التي قد تصل إلى حد الوباء، وقد تكون هذه الأمراض طفيلية أو بكتيرية أو فيروسية.

وقد تكون هذه الأمراض قاتلة في حال عدم توفر العلاج ولهذا تعد من أخطر الأمراض في العالم ومنها:

السل

وهو من الأمراض البكتيرية المعدية التي تصيب رئتين وتقد تصيب أيضاً الجهاز الهضمي والغدد الصماء والأعصاب، ويعد السل من الأمراض الخطير ولكن مع توفر العلاج ومضادات الحيوية أصبح من الممكن العلاج منه.

الملاريا

تسببها الطفيليات وهي من أخطر الأمراض في العالم  وتنتشر هذه الطفليات عن طريق البعوض المصابة بها، وتهاجم هذه الطفيليات كريات الدم الحمراء وتنتقل عن طريق الدم.

وتنتشر الملاريا في المناطق الاستوائية وتسبب الكثير من حالات الوفاة وخاصة في صفوف الأطفال في إفريقيا.

الإيبولا من أخطر الأمراض في العالم

مرض فيروسي ينتشر في أنحاء افريقيا وهو من الفيروسات الخطيرة التي تؤدي إلى الوفاة في معظم الحالات وتنتقل الإيبولا عن طريق:

  1. الدم وسوائل الجسم  مثل البول والعرق حليب الأم.
  2. الأدوات الملوثة بالفيروس مثل الحقن وغيرها.
  3. الحيوانات مثل الخفاش والقرود.

التهاب السحايا

وهو عبارة عن التهاب الأعصاب المحيطة بالدماغ والحبل الشوكي، ويكمل خطر السحايا بالمضاعفات التي تشمل تسمم الدم وتدمير دائم لخلاء الدماغ والأعصاب ومن أعراض التهاب السحايا:

  1. ارتفاع درجة الحرارة
  2. صداع شديد
  3. تصلب وتشنج في العنق
  4. الحساسية اتجاه الضوء
  5. دوار أو إغماء
  6. صرع

الخلاصة

أخطر أمراض في العالم القديمة والحديثة والأمراض المعدية والأمراض الصامتة، جميعها يمكن الوقاية منها عن طريق الحفاظ على النظافة الشخصية كغسل اليدين بشكل دائم.

والاهتمام بنظام طعام صحي والحفاظ على وزن الجسم الصحي مع ممارسة الرياضة بشكل دائم، كل هذا يخفف من خطر الإصابة بأحد هذه الأمراض الخطيرة.

اقرأ ايضاً: التسويق بالعمولة طريقك الأسرع لتحقيق الأرباح

كل ماتحتاج معرفته عن تصميم الجرافيكي لكسب المال منه

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى