صحة ورياضة

أهم 3 اطعمة غذائية تستخدم في علاج فقر الدم

يعاني العديد من الأشخاص من مرض فقر الدم الناتج عن نقص الحديد في الجسم، ويعد من الأمراض الشائعة بشكل كبير، ويلجأ الأشخاص المصابون به للخضوع إلى العلاج وتناول الأدوية والمكملات الغذائية لرفع نسبة الحديد في الجسم

وفي مقالنا هذا سنتحدث عن سبب الإصابة بهذا المرض وأعراضه بالإضافة إلى أهم الأطعمة الصحية التي تساعد على علاجه بشكل أسرع بعيداً عن المكملات الغذائية.

ما هو سبب الإصابة بفقر الدم؟

 إن المقصود بهذا المرض هو نقص عدد خلايا الدم الحمراء والتي تعد المسؤولة عن نقل الأكسجين إلى جميع أنحاء الجسم،  وينتج فقر الدم عادةً بسبب نقص الحديد الذي يساهم في انتاج كريات الدم الحمراء، حيث نقص الحديد يقلل من انتاج مادة الهيموجلوبين التي تساعد كريات الدم الحمراء على نقل الأوكسجين إلى جميع خلايا الجسم.

أعراض الإصابة بهذا المرض

يعاني المصابين بهذا المرض العديد من الأعراض منها:

  • الصداع
  • شحوب في الوجه
  • الدوار
  • ضيق في التنفس
  • ألم في الصدر
  • فقدان الشهية
  • إقياء

3 أطعمة غذائية تساعد في علاج فقر الدم

تحتوي بعض الأطعمة الطبيعية علة كمية كبيرة من الحديد تستخدم في العلاج ، ويعد العلاج الطبيعي لفقر الدم أفضل بكثير من العلاج باستخدام المكملات الغذائية، حيث يوجد العديد من الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الحديد ومن هذه الأطعمة:

أولاً: الأوراق الخضراء

إن تناول الخضراوات الورقية ذات اللون الأخضر الداكن يساهم بشكل كبير في علاج فقر الدم حيث أنها تحتوي في تركيبها على كمية كبيرة من الحديد بالإضافة إلى العديد من الفيتامينات الضرورية لصحة الجسم.

ثانياً: اللحوم

 تعتبر اللحوم مصدر أساسي يستمد منه الجسم الحديد والعديد من الفيتامينات مثل فيتامين B والنحاس، وتحتوي جميع أنواع اللحوم على فوائد كثيرة ومتعدد لكن لزيادة نسبة الحديد في الجسم ينصح بتناول لحم الكبد واللحم الأحمر بشكل خاص.

ثالثاٍ: التمر

بعد تناول الأطعمة الغنية بالحديد لا بد من تناول فيتامين C لمساعدة الجسم على امتصاص الحديد، ويعد التمر من أهم المصادر الغذائية التي تحتوي فيتامين C بالإضافة لاحتوائه على نسبية جيدة من الحديد والألياف والفيتامينات المهمة لتقوية مناعة الجسم.

أقرأ أيضاً: اضطراب الشراهة المفرطة..ماذا تعرف عنه؟

بقلم الكاتبة: أسماء مرجانة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى