التسويق وريادة الأعمال

5 أساليب حديثة للتسويق يجب أن يعرفها كل مدير أعمال

في هذا المقال سوف نتعرف على 5 أساليب حديثة للتسويق تزيد من الحصة السوقية للشركة ولكن حتى يتم فهم هذه الأساليب بشكل جيد لابد من تعريف التسويق في البداية.

هناك العديد من التعاريف لمفهوم التسويق سوف نتعرف على أهمها حيث عرف التسويق بأنه الترويج لمنتج أو سلعة معينة بهدف جذب أكبر عدد من المشترين لتحقيق مستوى مبيعات عالٍ.

وعرف أيضاً التسويق بأنه استراتيجيات وإجراءات تتخذها الشركة بهدف تعريف العملاء بالمنتج الخاص بها في الأسواق المختلفة.

وفي تعريف آخر يعرف التسويق بأنه صلة الوصل بين البائعين والمشترين وزيادة الثقة بين كل منهما.

بعد أن تعرفنا على مفهوم التسويق سوف نتعرف على الأساليب الحديثة في التسويق آخذين بعين الاعتبار أن كل سلعة أو منتج له طريقة تسويق محددة وتتناسب معه.

1-استخدام البريد الإلكتروني من الأساليب الحديثة للتسويق

أساليب حديثة للتسويق

مع الانتشار الكبير للتكنولوجيا والتطور التقني المرافق لابد من مجاراة الواقع والتكيف معه. لذلك يعتبر التسويق عبر البريد الإلكتروني من الوسائل الحديثة المهمة في التسويق خصوصاً إذا قدم العملاء عناوينهم البريدية الإلكترونية خاصتهم للشركة.

حيث تتمكن الشركة المنتجة من معرفة رغبات وتوجهات العملاء والزبائن من حلال الرسائل التي تصلها على بريدها الإلكتروني وهه الرسائل توصل آراء ورغبات العملاء إلى الشركة التي تقوم بتلبيتها لهم.

من أهم ما يميز التسويق عبر البريد الإلكتروني هو السرعة في الحصول على الاستجابة من العملاء ومعرفة احتياجاتهم وانطباعاتهم عن منتجات الشركة.

2-الإعلان بواسطة الصفحات الإلكترونية من أهم 5 أساليب حديثة للتسويق

الإعلان وسيلة لتعريف العملاء بمنتجات الشركة والإعلان وسيلة مستخدمة قديما حيث لا يمكن تصور تسويق بدون إعلان ولكن الإعلان سابقاً كان يقتصر على اللوحات واللافتات التي توضع في الشوارع وعلى زجاج المحال.

بينما الإعلان الآن يكون على الصفحات الإلكترونية مثل فيسبوك يوتيوب وغيرها.

كما يجب تخصيص مبالغ مالية كبيرة للإعلان لأنه مكلف.

3-تنظيم مسابقات للشركة على مواقع التواصل الاجتماعي.

عندما تقوم الشركة بتنظيم مسابقات للعملاء وإعطاء جوائز هذا سيحفز العديد من العملاء للمشاركة في هذه المسابقات التي من شأنها أن تزيد من انتشار اسم الشركة في مواقع التواصل الاجتماعي وهذا يعني دخول عملاء جدد إلى الشركة.

وبالتالي يزداد عدد متابعين صفحة الشركة ويزداد التفاعل عليها مما يزيد من عمليات الشراء للمنتج أو السلعة وزيادة حجم الحصة السوقية للشركة.

4-الترويج بالاعتماد على البث المباشر.

من الطرق المهمة المستخدمة في الترويج هو البث المباشر حيث يفضل الكثير من العملاء التواصل الشخصي على وسائل السوشيال ميديا.

لذلك عمل البث المباشر لطريقة تقديم الخدمة أو مراحل صنع المنتج داخل الشركة أو الأحداث المهمة في الشركة مثل الحصول على شهادة جودة أو تقدير من إحدى الجهات من شأنه أن يقوي الثقة مع العملاء الحاليين وجذب المزيد من العملاء الجدد.

يمكن أن تجذب أكبر عدد من مشاهدين البث المباشر عن طريق وضع خصومات سعرية تقوم بشرح شروطها داخل البث المباشر.

5- جمع عدد من المنتجات ضمن باقة واحدة وبأسعار مميزة.

أكثر الشركات التي تتبع هذا الأسلوب هي شركات التجميل والعناية بالبشرة وشركات صناعة المنظفات.

حيث تقوم هذه الشركات بجمع أكثر من منتج في علبة واحدة وبيعها للعميل بسعر أرخص من شراء كل منتج على حدا.

في نهاية هذا المقال لابد أن ننوه أن التسويق علم واسع ومتشعب وأساليبه وطرقه عديدة لا يمكن حصرها في مقال واحد لكن نحن قمنا بأخذ 5 من أهم الأساليب الحديثة للتسويق.

اقرأ أيضاً: التسويق بالعمولة طريقك الأسرع لتحقيق الأرباح

بقلم الكاتب: إبراهيم العلي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى