علم النفس

تعرف على أشهر كتب التنمية البشرية

القراءة مهمة في حياة كل فردٍ منّا إذ تساعدنا على فتح آفاقاً جديدة وتنمية مَلكات التفكير والمهارات وتزيد من الإبداع وتثير الخيال، أيضاً تساهم في تطوير ذواتنا في النواحي المختلفة، كما تزيد من تعزيز الثقة بأنفسنا، وخاصة كتب التنمية البشرية.

ففي حياة المرء بسبب أشغاله والمجتمع المحيط فيه، يحتاج إلى بعض المعرفة للمساعدة في توجيهه وإرشاده للطريق الصحيح في التعامل مع محيطه وفهم الآخرين وكيفية التعامل معهم، وفهم ذاته أيضاً واكتشافها وبناء ثقته بنفسه واكتشاف مهاراته وقدراته والاستفادة منها.

لذلك لكتب التنمية البشرية أهمية كبيرة في حياتنا ولا بُدّ للفرد من قراءة بعض كتب التنمية البشرية التي تحتوي على معلومات حقيقية تساعدنا فعلياً في الحياة الواقعية وفي ظل الظروف التي نعيشها.

وفي هذا المقال سوف نتحدث عن أهم كتب التنمية البشرية وأكثرها تأثيراً في العالم:

– كتاب قوة العادات – تشارلز دويج

 كتاب ممتع ومدهش في مضمونه إذ يوضح أهمية اكتساب العادات وتأثيرها على حياة الفرد، وكيف أن بإمكانية الفرد تغيير العادات السيئة
تتعجب بعد قراءتك لهذا الكتاب كيف لعادة واحدة أن تُحدث كل هذا التغيير في حياتك!. 

قام الكاتب بسرد قصص لمجموعة من الأشخاص والشركات الذين ساهمت العادات في تغيير حياتهم، وكيف أثرت هذه العادات في تزايد إنجازاتهم وتفوقهم على منافسيهم في مجال عملهم.

وحقيقةً، أن العادات يمكنها أن تقلب حياتك رأساً على عقب إما للأسوء أو للأحسن.

– من الذي حرك قطعة الجبن الخاصة بي؟ – سبنسر جونسون مؤلف في كتب التنمية البشرية

من أهم كتب التنمية البشرية كتاب مُسلي وهادف في ذات الوقت، قصة تحوي عبر ومعانٍ كثيرة.


تدور القصة حول أربع شخصيات فأرين يُدعيان ( سنيف وسكوري) وقزمين (هيم وهاو)، يعيشون في متاهة يبحثون فيها عن قطعة جبن، ربما تكون المتاهة هي الحياة وقطعة الجبن هي الهدف الذي يسعى كلاًّ منّا وراءه مهما كانت الظروف، تواجه هذه الشخصيات عدة صعوبات في حركة قطعة الجبن، والعديد من المواقف والمتغيرات في رحلة البحث هذه. 

إلى أن يأتي شخص يعرف كيف يتعامل ويتكيف مع هذه الأحداث والمتغيرات (الحياة)، ثم يبدأ بكتابة ما تعلمه على الجدران حتى يُرشد اللاحقون به. 

– كتاب عقل جديد – دانيال إتش بينك

لماذا سيحكم المبدعون المستقبل، يتوقع الكاتب أن العالم سوف يكون ملك المبدعين الذين يستخدمون الجانب الأيمن من الدماغ، من اقتباسات هذا الكتاب: “نصف المخ الأيمن هو العنصر الأساسي لتوسيع الفكر الإنساني، وتخطي الصدمات النفسية، وعلاج التوحد، وغير ذلك، إنه المخلص وهو نبع الروح، وموطن الإبداع، ومصدر حتى وصفات الطعام اللذيذة”.

كتاب عميق يأخذ القارئ عبر الزمن ليفهم بعدها لماذا سيحكم المبدعون العالم، الكتاب ثري بالمعلومات القيمة المثبتة علمياً ومنطقيا بشكل رائع.

اقرأ الكتاب بكل هدوء وتركيز حتى تعيد بناء عقلك بالكامل. 

– العادات السبع للأشخاص الأكثر فاعلية – ستيفن كوفي

كتاب العادات السبع للأشخاص الأكثر فاعلية غني عن التعريف فهو من أشهر كتب التنمية البشرية عالمياً، بيعَ منه 15 مليون نسخة، أيضا تمت ترجمته ل38 لغة.

الكتاب يوضح لك الطريق لحياة أفضل في مواجهة المتغيرات والتحديات باتباع 7 مبادئ تساعدك على أن تكون أكثر فاعلية بتحديد شخصيتك وأهدافك والسير على تحقيقها بالطريقة المُثلى.

– دع القلق وابدأ الحياة من كتب التنمية البشرية لديل كارينجي

الكتاب الذي نال قبول واسع من بين مؤلفات ديل كارنيجي، بسبب ما يحتويه هذا الكتاب من معلومات قيمة أثبتها الكاتب بقصص واقعية وأمثلة واجهها في الحياة، تحدث فيه عن كيف للقلق أن يدمر حياة الإنسان، أيضا تحدث عن أشخاص استطاعوا التخلص من القلق وكيف أثر ذلك على حياتهم.

يقودك هذا الكتاب لحياة أكثر استقراراً تنعم فيها بالسلام النفسي بعيد عن الأرق والقلق.

– فكِّر تصبح غنيًّا – من أفضل كتب التنمية البشرية لنابليون هيل

كتاب مميز ألفه نابليون بعد أن أجرى مقابلة مع أكثر من 40 مليونير في مجالات مختلفة، حتى يستطيع التوصل النقطة المشتركة التي جعلتهم يكونون ثروات هائلة، على جميع المستويات.

يحتاج هذا الكتاب للقراءة بتمعن وتدوين جميع المعارف والمعلومات الملهمة التي ستساعدك حتما للانطلاق من نقطة الصفر بالإرادة والتركيز والإصرار. 

– كيف تكسب الأصدقاء وتؤثر فى الناس – ديل كارنيجي

من أكثر المشاكل التي تواجه البعض هي كيفية التعامل مع الناس، من هذا المبدأ انطلق كتاب ديل كارنيجي الذي اشتهر في عصره كرائد ومطوّر للقدرات الذاتية، قدم العديد من الدورات التدريبية لرجال الأعمال والمهنيين في نيويورك عن فن الخطابة والإلقاء.

وضّح ديل كارنيجي في كتابه هذا عن كيفية االتعامل مع الناس والقواعد الأساسية للتعامل مع الآخرين بطريقة قصصية ممتعة تكسب من خلالها أفكار ومعارف مهمة.

– ابدأ بالأهم ولو كان صعباً – برايان تريسي من أفضل كتب التنمية البشرية

برايان تريسي متحدث تحفيزي ألف أكثر من سبعين كتاباً ومن أهم مؤلفاته كتاب ” ابدأ بالأهم ولو كان صعبا” يركز هذا الكتاب على كيفية زيادة الإنتاجية، والإنجاز، وأن تقدم الأفضل في كل ما تفعله، من خلال إحدى وعشرون طريقة للتخلص من التسويف وإنجاز الأعمال في أقصر وقت. 

يروي الكاتب قصته وكيف تعلّم من الأشخاص الناجحين وأصبح منهم عندما التزم بكل ما قالوه.
وأنه تيقّن أن باستطاعته أن يغيّر مجرى حياته إذا ما التزم بما يفعله الآخرون حتى حصل على ذات النتائج التي حصلوا عليها.

من اقتباسات برايان تريسي في كتابه: “هناك صفة واحدة يجب أن يمتلكها المرء للفوز ، وهي تحديد الهدف ، ومعرفة ما يريده المرء والرغبة الشديدة في تحقيقه”. 

– العادات الذرية – جيمس كلير

من أفضل كتب التنمية البشرية بالنسبة لي، يتحدث الكاتب فيه عن أهمية العادات الصغيرة وعن تأثيرها في حياة الإنسان ، وهذا ما يقصده بعنوان الكتاب “العادات الذرية” أي أن الذرة هي شي صغير الحجم لكنه كبير التأثير، وهذا فضل العادات التي ربما تكون شيء بسيط لكنها تُحدث فرق كبير في حياتنا. 

يقول الكاتب: “لا تصعد إلى مستوى أهدافك، بل إنزل إلى مستوى عاداتك”.

أي أن النجاح لا يكون بوضع أهداف كبيرة وعاداتك الحالية لا تساعدك على تحقيقه، لأن ما تعيشه الآن في الحاضر هي حياتك في المستقبل، لذلك يجب أن تبدأ بعاداتك الصغيرة البسيطة وتحولها من شي سلبي إلى إيجابي، والعادة هي سلوك أو فعل تقوم بتكراره في حياتك بشكل يومي أو أسبوعي أو شهري حتى تصبح عادة. 
هناك قاعدة تقول لتحويل سلوك معين لعادة تحتاج 21 يوم ولتحويله إلى نمط حياة تحتاج إلى 90 يوماً.
وبالتالي إذا كان لديك رغبة في تغيير حياتك ابدأ بالعادات وسوف ترى تغييراً تدريجيا تقطف ثماره في المستقبل.  

– نادي الخامسة صباحاً – روبن شارما

امتلك صباحك وارتقِ بحياتك، هذا هو شعار كتاب نادي الخامسة صباحا من أشهر مؤلفات القائد صاحب الآداء الفذ روبن شارما يحكي هذا الكتاب قصة شخصين متعثرين في حياتهم المهنية
يلتقيان برجل غريب اسمه السيد رايلي يأخذهم عبر رحلة طويلة يُلقي عليهم الكثير من النصائح والعبر والاقتباسات ضمن نادي الخامسة صباحا الذي يشترط عليهم أن يستيقظوا الخامسة صباحا.

– لا تهتم بصغائر الأمور – ريتشارد كارلسون

لو كنت من الأشخاص الذين تقلقهم صغائر الأمور وتعكر عيشهم وتسلبهم السكينة والطمأنينة، هذا الكتاب حتما سيساعدك في التخلص من أخذ الأمور بصورة شخصية، وتهويل الأحداث، يرشدك الكاتب بوسائل بسيطة لمنع الأمور الصغيرة من السيطرة على حياتك.


لتنعم بحياة بعيدة عن التفكير المعمق المؤذي الذي يؤدي لقيامك بسلوكيات سلبية قد تدمر حياتك.

الخلاصة

للتنمية البشرية أهمية كبيرة في إيقاظك من غفلتك، وتحديد الطريق والوجهة الصحيحة لك.
لذلك انصحك بأن لا تأجل قراءة هذه الكتب وابدأ الآن، وانصح أن تقرأ هذه الكتب ورقياً حتى تتمعن في كل كلمة تقرأها.

 

والآن أخبرني أنت ما هو كتابك المفضل؟

اقرأ أيضا: ما لا تعرفه عن الاشتراكية

مقالات ذات صلة

‫3 تعليقات

  1. You actually make it seem so easy with your presentation but I find this matter to be really something which I think I would never understand. It seems too complex and very broad for me. I am looking forward for your next post, I will try to get the hang of it!

  2. Its like you read my mind! You appear to know so much about this, like you wrote the book in it or something. I think that you can do with some pics to drive the message home a bit, but instead of that, this is magnificent blog. An excellent read. I will definitely be back.

  3. Thanks for sharing superb informations. Your web-site is so cool. I am impressed by the details that you have on this website. It reveals how nicely you perceive this subject. Bookmarked this website page, will come back for extra articles. You, my pal, ROCK! I found simply the info I already searched everywhere and simply couldn’t come across. What a great web-site.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى